أكد الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض، أن البنك متحوط لأقصى درجة، فيما يخص السوق التركي، في حين أوضح أن المعدل التراكمي للارتفاع في أرباح «بيتك» بلغ حوالي 32 في المئة.

وأضاف الناهض، خلال فعاليات الملتقى الحادي عشر للشركات المدرجة الذي نظمته شركة بيتك كابيتال، أمس، أن «بيتك» حقق نمواً متواصلاً في تحقيق قيمة كبيرة لرأس المال والتخارج من بعض الأصول غير الرئيسية.

Ad

وبين أن نسبة دخل التمويل من الدخول الأخرى بلغت 76 في المئة، والعائد على رأس المال وصل إلى 11.6 في المئة، موضحا أن هناك تراجعاً في المصاريف بلغ 38.6 في المئة.

وذكر أن «بيتك» لديه أكثر من 500 فرع، وأكثر من 15 ألف موظف، و1200 ماكينة صرف آلي، «ونعمل في عدة دول تشمل الكويت والبحرين وماليزيا وألمانيا والسعودية».

ولفت أن البنك يؤكد ويكرس ريادته لصناعة الصيرفة الإسلامية بالقوة المالية وجودة الأصول ودرجة التحوط ونزعة المخاطر، لافتاً إلى أن «بيتك» حريص على أن تكون شبكة توزيع خدماته بين الفروع والـ «أون لاين» مع التركيز على التكنولوجيا لخدمة عملائه، وتأثير انخفاض العملة على «بيتك– تركيا» ضئيل، وأن البنك يتمتع بملاءة قوية.

وقال إنه تم طرح صندوق ريت، وتستغرق عملية تجميع رأس المال نحو شهرين، وبعد التجميع سيتم طرحه للتداول في البورصة، والإقبال عليه ممتاز، موضحاً أن متطلبات الإدراج في البورصة بعد 3 أشهر.

أداء استثنائي

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «بيتك كابيتال» الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) عبدالعزيز المرزوق، أن سوق الكويت للأوراق المالية حقق منذ بداية العام أداء استثنائيا، وشهد معدلات سيولة عالية، إذ وصل الى أعلى نقطة بنمو 28 في المئة للسوق الاول، و23 في المئة للمؤشر العام، وقد دعمت أرباح الشركات التي زادت بنسبة 6.3 في المئة بدعم من قطاع البنوك والاتصالات أداء السوق الذي كان إيجابيا مقارنة بالأسواق الخليجية.

وذكر المرزوق أن السوقين الكويتي والسعودي يتمتعان بأكبر عدد من الشركات المدرجة، ولم تقل القيمة المتداولة في أول 9 أشهر عن 600 مليون دينار باستثناء شهر فبراير، وأن 75 الى 90 في المئة من السيولة تتوجه الى السوق الاول، ورغم القيمة الجيدة لحجم التداول الحالي فإنه لا يزال أقل من نصف حجم التداول عام 2003.

وأشار إلى أن 50 في المئة من الشركات الكويتية توزع على مساهميها أرباحا نقدية ومنحة مقابل نسبة أكبر في عمان وقطر هي 75 في المئة و80 في المئة على التوالي، وبالتالي فإن العائد بالسوق الكويتي مناسب جدا، مقارنة مع عدد الشركات التي توزع، متوقعا أن تصل معدلات نمو أرباح الشركات إلى أكثر من 9 في المئة.

«القرين للبتروكيماويات»

ومن جانبه، أشار المدير المالي في شركة القرين للبتروكيماويات تنوير خلفاي، إلى أن الشركة تتبنى رؤية قيادة قطاع البتروكيماويات، والوصول إلى توزيع الأرباح بنسبة 40 في المئة، لافتا الى ان الشركة متنوعة الاستثمارات بالطاقة، والقطاع الصناعي، وفي ايكويت والعطريات وسدافكو السعودية، وهي شركة مواد غذائية، وشركة نايسكو وجاسم للنقليات، كما أن لديها مساهمات في شركات خدمات نفطية باستثمار مشترك مع أميركيين وكنديين وشركة إنشاءات.

وبين خلفاي أن صافي الدخل تزايد إلى 45 مليون دينار بنهاية مارس 2019، وبلغ إجمالي الأصول 799 مليون دينار، والعائد على الأصول تراوح بين 5 و6 في المئة، وزادت توزيعات الأرباح مع زيادة الدخل، نظراً لتنوع استثمارات الشركة التي تتطلع للاستثمار في الشركات الكبرى العاملة في مجال الطاقة والبتروكيماويات.

«الإنماء العقارية»

وبدوره، أوضح الرئيس التنفيذي في شركة الانماء العقارية عبدالعزيز العصيمي، أن الشركة تأسست عام 1993، ويبلغ رأسمالها حالياً 45 مليون دينار، وتعمل في مجال الاستثمار العقاري وإدارة أملاك الغير في المزادات العقارية والخدمات الأمنية والصيانة ونقل الأموال، ولديها 20 عقاراً، وتدير عقارين بنظام BOT، كما تدير 6000 وحدة للغير، ونظمت مزادات بقيمة 410 ملايين دينار، ولديها عقود مقاولات بقيمة 97 مليون دينار.

وأضاف العصيمي أن الشركة تستثمر بنسبة 91 في المئة من رأس المال في العقار والأراضي، وأغلب استثماراتها في الكويت بنسبة 77 في المئة، و19 في المئة بالبحرين، و65 في المئة بالعقار الاستثماري، «وركزنا على الأنشطة التي تعطي الاستدامة في الربحية، وتطوير محفظة الشركة، وتخارجنا من مصنع الخلط الجاهز وأعمال المقاولات، وقمنا بهيكلة الشركة لتحسين العوائد».

«المزيا القابضة»

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المزايا القابضة إبراهيم الصقعبي، أن الشركة انتهت من الحصول على كل تراخيص مشروع الداون تاون في العاصمة، وتتمهل في التنفيذ نظراً للتطورات الحالية في السوق.

وأضاف الصقعبي أن الشركة تمكنت من الاتفاق مع معظم البنوك لهيكلة مديونياتها، ووفرت 7 ملايين دينار يتم توظيفها في مشاريع الشركة، مشيرا إلى أن إجمالي التزامات الشركة بلغت 99.5 مليون دينار معظمها مديونيات تتراوح بين سنة و5 سنوات.

ولفت الى أن الشركة وزعت 19 مليون دينار في السنوات الخمس الماضية، و89 في المئة من عقارات الشركة تشغيلية، وأن الهدف الرئيسي أن تكون 50 في المئة أصولا مدرة و50 في المئة قابلة للبيع.

وأوضح أن الكويت أقوى الأسواق الخليجية التي تعمل بها الشركة حالياً، وأن الشركة وفقت أوضاعها مع التطورات في سوق دبي، وتستعد لأي انطلاقة مرتقبة في سوق دبي، مبينا أن «هبوط العملة في تركيا أثر على أعمال الشركة، لكن تأثيره محدود، ونأمل أن يتم تجاوزه خلال الفترة المقبلة».

«ألافكو لشراء الطائرات»

وقال مدير التخطيط الاستراتيجي في شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات عمران خان، إن «الشركة تمتلك أكثر من 60 طائرة إيرباص، ولديها 20 عميلاً في 15 دولة، وأكثر من 100 طائرة سيتم تسليمها خلال السنوات الخمس المقبلة».

وأضاف خان أن الشركة دخلت في أسواق الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، متوقعاً دورا أفضل للشركات المؤجرة للطائرات.

وذكر أن استئجار الطائرات سيزيد بنسبة 24 في المئة خلال السنوات المقبلة، موضحا أن الشركات صغيرة الحجم ستمثل نصف سوق الطيران عالمياً بقيمة سوقية قدرها 6.5 مليارات دولار، وذلك خلال العشرين عاماً القادمة.

وأشار خان إلى أن الشركة ستركز على الطائرات صغيرة الحجم، وتتطلع للدخول في أسواق جديدة، لتعظيم محفظتها الاستثمارية، وتنويع الطائرات للحد من المخاطر.

صندوق «بيتك ريت» في البورصة خلال 3 أشهر

قال الرئيس التنفيذي لـ«بيتك كابيتال»، عبدالعزيز المرزوق، إنه يتوقع الانتهاء من تجميع رأسمال أول صندوق عقاري متداول بالسوق المحلي في غضون ثلاثة أشهر، على أن يكون مدرجا خلال تلك المهلة في البورصة الكويتية.

وكانت «بيتك كابيتال» أطلقت صندوق بيتك كابيتال ريت، وهو صندوق محلي مدر للدخل، بتوزيعات شهرية مدرجة في البورصة يقوم على عقارات مدرة للدخل.

سوق الكويت الأفضل والأهم

قال إبراهيم الصقعبي، إن أهم وأبرز سوق لدى الشركة حاليا هو السوق الكويتي، الذي يعتبر الأفضل والأهم.

وأوضح الصقعبي أن سوق دبي يواجه مصاعب وتحديات، وكذلك تركيا، وخصوصا العملة، فضلا عن أن الفائدة هناك عالية جدا، وتصل إلى 15 أو 16 في المئة، مشيراً إلى أن 89 في المئة من أصول المزايا تشغيلية.

الصانع: «برج يال» يدر 4.4 ملايين دينار دخلاً سنوياً

شارك في الملتقى من شركة أعيان العقارية المدير التنفيذي لادارة الاصول عبدالله الصانع، الذي تحدث عن عدة نقاط في الشركة من أبرزها ما يلي:

- من أهم الأصول الاستراتيجية مجمع وبرج يال في الفحيحيل، وتملك «أعيان» فيه 66 في المئة، ويدر دخلا سنويا يصل الى 4.4 ملايين دينار.

- شركة هاجر العقارية، وتملك فيها «أعيان» 31.5 في المئة، وتملك برجا في مكة يدر نحو 2 مليون دينار سنوياً.

- شركة عنان للتمويل العقاري مملوكة بنسبة 100 في المئة

- لدى الشركة 26 مليون دينار، وعقارات مدرة للدخل، وتحت التطوير وأراض فضاء بالكويت.

- لديها استثمارات عقارية في السعودية والامارات وعمان والبحرين ومصر إلى جانب الكويت.

- لديها شركة عناية لإدارة أملاك الغير، وتدير 70 عقاراً.

- الشركة تواصل توزيعاتها النقدية والمنحة، وقد أخذت مؤخرا مخصصاً مقابل شركة هاجر.