ترامب يعلن التوصل الى اتفاق «مهم جداً» مع الصين

لا يشمل «هواوي»

نشر في 12-10-2019 | 00:21
آخر تحديث 12-10-2019 | 00:21
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة توصل الولايات المتحدة والصين إلى إنجاز "مرحلة أولى مهمة جدا" من الصفقة التجارية التي يجري التفاوض بشأنها بين البلدين.

وقال ترامب عقب اجتماع موسع ضم الرئيس الأمريكي ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه ومسؤولين اقتصاديين من البلدين في البيت الابيض "لقد توصلنا إلى مرحلة أولى مهمة جدا من الصفقة التجارية" مضيفا "انها صفقة كبيرة نقوم بإنجازها على أجزاء".

كما أكد أنه يحترم "الصداقة الكبيرة" التي تجمعه بالرئيس الصيني شي جين بينغ "للغاية".

وأوضح أن المرحلة المنجزة تشمل اتفاقا بشأن "الملكية الفكرية" وما يتراوح "بين 40 إلى 50 مليار دولار من صادرات المنتجات الزراعية".

ومن جهته قال وزير الخزانة الأمريكي ديفيد منوشين ان الولايات المتحدة لن تنفذ قرارها السابق بزيادة الرسوم الجمركية بنسبة 30 بالمئة على ما قيمته 250 مليار دولار من الصادرات الصينية والذي كان من المفترض سريان مفعوله ابتداء من شهر أكتوبر الجاري.

كما قال الممثل التجاري للولايات المتحدة الامريكية روبرت لايتهايزر أن المرحلة الحالية من الصفقة لا تشمل شركة الإتصالات الصينية (هواوي).

وجاءت المرحلة المنجزة من الإتفاقية التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعدما عقد الجانبان محادثات على مدى يومي الخميس والجمعة في واشنطن.

وكان ترامب قال في وقت سابق اليوم ان المحادثات التجارية الحالية مع الصين تسير بشكل ايجابي لافتا الى ان الصفقة في حال ابرمت لن تحتاج الى المرور عبر الكونغرس لنيل الموافقة عليها بل سيكون توقيعه عليها كافيا.

back to top