انطلقت أمس الأول فعاليات النسخة الـ 11 للمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية بقاعة أوبرا الجزائر، حيث سيتواصل المهرجان حتى 17 الجاري، بمشاركة مصر كضيف شرف. وستتوالى الفرق الموسيقية الوافدة من 16 بلدا، على غرار سويسرا ومصر وفرنسا وإيطاليا وتركيا والسويد وروسيا وألمانيا وسورية وأوكرانيا، لإطراب الجمهور برصيدها الموسيقي المتنوع والأوبرا العالمية.

وأكد محافظ المهرجان عبدالقادر بوعزة، في كلمة افتتاحية، أنه تم تخصيص ميزانية مالية قدرها 20 مليون دينار جزائري (1.7 مليون دولار) لهذه النسخة، التي تتضمن حفلتين إلى ثلاث حفلات في كل ليلة، مع تنظيم ورشات عمل يديرها خبراء من تركيا والصين والنمسا وإيطاليا وألمانيا. وتضمنت السهرة الافتتاحية للمهرجان الأوركسترا السمفونية (أوبرا الجزائر العاصمة)، التي تضم نحو 60 موسيقارا تحت قيادة المايسترو لطفي سعيد، فيما أدار رئيس الجوق الجزائري الفرقة الغنائية (الرنيم) وأداءات فردية ومغنية (السوبرانو) السويسرية آنا هاسلر والمغني الجزائري عماد الدين الدواح.

Ad

بعدها تم فسح المجال للقيادة الفنية لرئيسة الجوق وئام حمودة، التي قدمت عدة لوحات موسيقية على غرار "فسيفساء قناوية"، التي ألَّفتها، و"فيفا توتي لي فزوسو" لمؤلفها فيليس جيارديني (1716-1796).

يُذكر أن المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية يتولى تنظيمه أوبرا الجزائر بوعلام بالسايح، والديوان الجزائري لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، كما يتضمن مساهمات من مختلف سفارات الدول المشاركة.