«كلبيليا»... رقصة هندية تثير إعجاب المصريين

نشر في 14-10-2019
آخر تحديث 14-10-2019 | 00:00
No Image Caption
يعشق المصريون الفنون الاستعراضية الهندية، ويحرص الكثير منهم على حضور الفعاليات الهندية التي تقام في مصر. وفي هذا الإطار استضاف مركز "مولانا آزاد" الثقافي الهندي، التابع لسفارة الهند في القاهرة، بالتعاون مع وزارتي التعليم والثقافة المصريتين، فرقة للرقص الشعبي الراجستاني (نسبة إلى ولاية راجستان الهندية).

وقدمت الفرقة التي تقودها الفنانة جولا بيسابيرا، رقصة "كلبيليا" الهندية الشهيرة عالمياً، والتي نالت إعجاب المصريين، وبدأ الكثير من الشباب يتابع مقاطع فيديو لها عبر الإنترنت لتعلمها، وقدمت الفرقة في مصر أخيراً أكثر من عرض، بالتزامن مع احتفاليات يوم الهند، وذلك في الإسماعيلية والإسكندرية وبورسعيد.

وتنتمي رقصة كلبيليا إلى قبيلة راجستانية تعرف باسم "كلبيليا"، وفي هذه الرقصة، يقوم الرجال بالعزف على الآلات التقليدية المختلفة، في حين تقوم النساء بأداء الرقصة، ونظراً لارتفاع شعبية هذه الرقصة في جميع أنحاء العالم، قامت منظمة اليونسكو بوضعها على قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية خلال عام 2010.

يذكر أن جولا بيسابيرا من رواد رقصة "كلبيليا" الشعبية في ولاية راجستان، وقامت بزيارة 153 دولة، وتسعى إلى إقامة مدرسة للرقص في بوشكار وسط المجتمع الذي تنتمي إليه، كما أخذت على عاتقها مسؤولية تثقيف أطفال مجتمعها والعمل بشكل دؤوب على تحسين صورة المجتمع من خلال مؤسسة "جولا بيسابيرا سانجيتسانستان".

back to top