«الصحة» توقع مذكرة تفاهم مع «التعليم الصحي» بإنكلترا

سناء تقدم مديرة لـ«التمريض»... ومراقبون جدد في «الدوائية»

نشر في 14-10-2019
آخر تحديث 14-10-2019 | 00:00
وزير الصحة والمسؤول البريطاني خلال توقيع مذكرة التفاهم أمس
وزير الصحة والمسؤول البريطاني خلال توقيع مذكرة التفاهم أمس
وقعت وزارة الصحة ممثلة في معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، وهيئة التعليم الصحي بإنكلترا، صباح أمس، مذكرة تفاهم للتدريب الطبي والخدمات الصحية.

وقال وزير الصحة د. باسل الصباح، في تصريح صحافي، عقب التوقيع، إن "المذكرة تعد الأولى من نوعها في مجال التعليم الطبي بين الكويت والمملكة المتحدة، وتندرج ضمن خطة العمل لمجموعة التوجيه الكويتية البريطانية المشتركة والمذكرة الموقعة في لندن يوليو 2013 بين الجانبين الكويتي والبريطاني".

وأشار إلى أنه كانت هناك مباحثات في مجال الرعاية الصحية بين معهد الكويت للاختصاصات الطبية وهيئة التعليم الصحي في إنكلترا، لتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين، لابتعاث 20 طبيبا كويتيا سنويا في مختلف التخصصات إلى بريطانيا، لتقديم تدريب طبي في برامج مقننة بجودة ومستوى مثلما يحصل عليه الأطباء في المملكة المتحدة، ومعتمدة من المجلس الطبي العام.

وأوضح أن "كيمز" خاطب إدارة البعثات في ديوان الخدمة المدنية بشأن مشروع الاتفاقية، والتكاليف المالية المقترحة، وحصل على الموافقة لتوقيع تلك الاتفاقية، مشيرا إلى أن الاتفاقية تندرج ضمن مشروعات "الصحة" في خطط التنمية المستدامة ووضع استراتيجية شاملة ومتكاملة للخدمات الصحية تضم كل المجالات الرئيسية والحقيقية، ومن أهمها ضرورة استمرار ابتعاث الأطباء الكويتيين في جميع التخصصات للمراكز الطبية المتقدمة والمعترف بجودتها، لاكتساب الخبرات والمهارات الطبية المتقدمة.

وأضاف الصباح أن توقيع مذكرات تفاهم مع هيئات تعليمية عالمية كفيل بتحسين جودة الخدمات الصحية، وتطبيق أفضل المعايير اللازمة، وسيزود المستشفيات والمراكز الصحية بكفاءات طبية على مستوى عال من الكفاءة العلمية والعملية، للنهوض بمستوى الخدمات الصحية في دولة الكويت.

في سياق منفصل، أصدر وزير الصحة قرارا بندب سناء تقدم لوظيفة مدير إدارة الخدمات التمريضية بناء على حكم قضائي، وإلغاء القرار الوزاري بندب وضحة الحسيان مديرة للتمريض.

وفي السياق ذاته، أصدر وكيل وزارة الصحة عددا من القرارات الإدارية بتكليف عدد من المراقبين ورؤساء الأقسام في قطاع الرقابة الدوائية والغذائية.

back to top