كشف وزير الصحة د. باسل الصباح أن الوزارة بصدد طرح إسناد مستشفى الجهراء الجديد إلى مشغل وإدارة أجنبية تقوم بتشغيله حسب المعايير العالمية وتلك التي وضعتها وزارة الصحة.

وأعلن وزير الصحة، خلال تدشينه صباح أمس المرحلة الأولى من المدينة الطبية لمستشفى الجهراء الجديد، والتي تضم أقسام النساء والولادة والأطفال الخدج، عن مراجعة 270 مريضا في العيادات الخارجية لقسم النساء والولادة، وإجراء 120 سوناراً لمريضات، إلى جانب 4 ولادات، بواقع ولادتين طبيعيتين، وأخريين قيصريتين.

Ad

وأشار إلى أنه بافتتاح المرحلة الأولى يكون تم تشغيل %20 من المستشفى، لافتا إلى أنه خلال المراحل التالية سيتم افتتاح مبنى الجراحات والمرحلة الأخيرة من مبنى الباطنية.

هدية سامية

من جانبه، تقدم مدير منطقة الجهراء الصحية د. بدر العنزي بالشكر إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على هذه الهدية الثمينة لأهالي محافظة الجهراء والمتمثلة في مدينة الجهراء الطبية، مؤكدا أن وحدة الأمومة استقبلت عددا من الحالات تم نقلهم من المستشفى القديم، إلى المستشفى الجديد، مضيفا أنه في المرحلة الأولى تم تدشين مركز الأمومة والأطفال الخدج، حيث تقدم فيهما جميع الخدمات الطبية.

وقال العنزي إن %90 من المستشفى القديم تم نقله إلى المستشفى الجديد يوم أمس الأول، حيث إن حوادث الولادة والعيادات الخارجية موجودة في المستشفى الجديد حاليا. بدوره، توقع مدير مستشفى الجهراء د. علي المطيري أن تتم إضافة خدمة طفل الأنبوب، ليكون هذا المركز من أكبر المراكز الطبية في الكويت قريبا، لافتا إلى أن المستشفى الجديد يضم عددا من التخصصات الدقيقة، وأن افتتاح المرحلة الثانية منه سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث "إننا نقدم اقتراحاتنا والوزارة تقرر موعد الافتتاح".

من جانبه، أكد رئيس قسم النساء والولادة في المستشفى د. سامي الطاهر أن عدد الأسرّة العاملة حاليا في المرحلة الأولى يقدر بـ230 سريرا، منها 180 في قسم النساء والولادة، لافتا إلى تشغيل 5 طوابق من إجمالي أدوار المستشفى البالغة 12 طابقاً.

ملتقى العلاج الطبيعي

من جانب آخر، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. فواز الرفاعي أن إدارة خدمات العلاج الطبيعي تحرص على الاهتمام بتطوير الكوادر الطبية، لاسيما حديثي التخرج، من خلال تقديم كل الإمكانات التدريبية والتعليمية في السنة الأولى من التعيين.

وقال الرفاعي، في كلمة له خلال افتتاح "الملتقى العلمي للعلاج الطبيعي لعام 2019"، إن هذا الملتقى العلمي يهدف إلى تزويد العاملين في مجال العلاج الطبيعي وخصوصا حديثي التخرج بالمعلومات الحديثة وتبادل الخبرات والآراء والتعرف على المستجدات العلمية في هذا المجال بما ينعكس على ممارسة العمل الطبي ومستوى الخدمات الطبية العلاجية.

وأعرب عن خالص امتنانه لجميع اختصاصيي العلاج الطبيعي لحرصهم وجهودهم على العمل الجاد لتقديم أحدث الطرق العلاجية المبنية على الاستدلال العلمي والتي تساهم في تحسين جودة الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية في كل تخصصات العلاج الطبيعي.

وأثنى الرفاعي على جهود إدارة خدمات العلاج الطبيعي والدور المجتمعي التي تقوم به في توعية الجمهور والمشاركة في الفعاليات وإبراز أهمية العلاج الطبيعي في الجانب الوقائي والعلاجي من خلال لجان التوعية والإصدارات ووضع البرتوكولات العلاجية.

من جانب آخر، أعلن وزير الصحة د. باسل الصباح أنه يتم العمل على إدخال برنامج زراعة القلب وبرنامج زراعة البنكرياس والرئتين ضمن برامج وزارة الصحة في القريب العاجل، وذلك لإجراء مثل تلك العمليات في الكويت، بدلا من ابتعاثها للعلاج بالخارج. جاء هذا في تصريح للوزير على هامش تكريم الفرق الطبية المشاركة في إجراء عمليات زراعة الكبد في مستشفى جابر الأحمد.

وأشاد الصباح بجميع القائمين والمشاركين في إجراء عمليات زراعة الكبد، متمنيا أن تشمل عمليات الزراعة جميع المستشفيات، وذلك لتحقيق اكتفاء ذاتي من هذه العمليات في البلاد. من جانبه، أعلن رئيس قسم زراعة الأعضاء بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء د. مصطفى الموسوي زيادة عدد المتبرعين بالأعضاء خلال العام الحالي، ليصل الى ٢٣ متبرعا.