أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف، أن مقاومة المضادات الحيوية آخذة في الارتفاع إلى مستويات خطيرة في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن هناك سلالات مقاومة جديدة في سبيلها إلى الظهور والانتشار، مما يهدد القدرة على علاج الأمراض المعدية الشائعة.

وقالت المضف، في كلمة لها خلال تدشين الحملة الوطنية للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية أمس، إن الدراسات أثبتت أن مقاومة المضادات الحيوية تؤدي إلى ارتفاع التكاليف الطبية، وزيادة فترة المكوث في المستشفى، وارتفاع معدل الوفيات، ويظهر ذلك واضحا في البلدان التي لا تطبق مبادئ استرشادية معيارية في هذا المجال.

Ad

ولفتت إلى أن الحملة الوطنية للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية "استخدمها صح" تعد امتدادا لحملات سابقة بدأت منذ عام 2009، كانت فيها الكويت سباقة والأولى بمنطقة الخليج في إقامة مثل تلك الحملات.

وحذرت المضف من سوء استخدام المضادات الحيوية، قائلة: يجب اتخاذ اجراءات حاسمة لضبط استخدام المضادات الحيوية بهدف محاولة تغيير الإدراك والسلوك المجتمعي في استخدام تلك الأدوية.

بدوره، قال مدير إدارة منع العدوى د. أحمد المطوع، إن الحملة ستستمر شهرا وستنتهي بالتزامن مع الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية خلال الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر المقبل.