بوعباس: سكري النوع الثاني ينذر بكارثة بين الناشئة

40% السمنة بين الأطفال... واقتراح خليجي لمواجهتها بالرياضة المدرسية اليومية

نشر في 24-10-2019
آخر تحديث 24-10-2019 | 00:00
يوسف بوعباس
يوسف بوعباس
حذر رئيس رابطة السمنة الكويتية استشاري السكري والسمنة والغدد الصماء د. يوسف بوعباس من خطورة انتشار السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم بين الشباب والنشء من 15 إلى 16 سنة، لافتاً إلى أن ذلك ينذر بخطر وكارثة صحية قادمة على الجيل الناشئ، وقد يؤدي بهم في المستقبل إلى مشكلات صحية تتمثل في الإصابة بالفشل الكلوي وضعف عضلة القلب وضعف النظر.

وقال بوعباس، في تصريح لـ"الجريدة"، إن نسبة انتشار السمنة بين الأطفال في الكويت تصل إلى %40، وذلك بسبب الإدمان على الوجبات السريعة وقلة النشاط البدني.

وأكد أن الكويت تأتي في المرتبة الأولى عربياً، وضمن الدول العشر الأولى عالمياً في معدلات ونسب الإصابة بالسمنة، مشيراً إلى تنظيم الرابطة، بالتعاون مع بنك بوبيان، فعالية توعوية لتقييم السمنة ومخاطرها وآليات مكافحتها، بمناسبة يوم السمنة العالمي، غدا وبعد غد، في المرحلة الرابعة بمجمع الأفنيوز من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر صحية لـ"الجريدة" أن وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيناقشون خلال اجتماعهم المقبل في مسقط 30 الجاري تخصيص حصة رياضية يومية في مدارس دول المجلس لاحتواء تداعيات السمنة المفرطة والخمول البدني بين الطلاب.

وقالت المصادر إن وزير الصحة د. باسل الصباح سيترأس وفد الكويت في فعاليات الاجتماع، الذي سيناقش ايضا عددا من الملفات، من بينها الملف الصحي في البطاقة الذكية، والأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المعفاة من الضريبة المضافة، وتنسيق وتوحيد مواقف دول مجلس التعاون في التكتلات الدولية للمجال الصحي، والمدن الصحية، وإجراءات التسجيل والتصنيف للتخصصات الطبية، ومؤشر رأس المال البشري، ومناقشة معايير منظمة الصحة العالمية المتعلقة بجودة الهواء.

back to top