اردوغان: لسنا بحاجة لـ«إذن» لتدمير المسلحين الأكراد

● «لا مشكلة لدينا مع الأكراد ولا أي مكون عرقي آخر»

نشر في 24-10-2019 | 20:18
آخر تحديث 24-10-2019 | 20:18
No Image Caption
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ليست بحاجة إلى إذن من أحد لكي تقوم بتدمير المسلحين الاكراد بشمالي سوريا والممر الإرهابي الذي يراد تأسيسه في هذه المنطقة.

واضاف اردوغان بحسب بيان رئاسي في اجتماع مع بعض ممثلي الإدارة المحلية أن تركيا انتقلت إلى استراتيجية القضاء على الهجمات الموجهة ضدها في مصدرها مباشرة.

وأكد أردوغان أن تركيا ليس لديها مشكلة مع الأكراد في سوريا ولا مع أي مكون عرقي آخر وأن مشكلتها فقط مع "التنظيم الإرهابي" الذي يستهدف مصالحها وأمن مواطنيها.

وبخصوص عملية نبع السلام قال أردوغان إن المساحة التي تم السيطرة عليها في إطار العملية بلغت 4220 كيلومترا مربعا مشيرا إلى تمشيط القوات التركية والجيش الوطني السوري المنطقة حاليا لإزالة الألغام والمتفجرات التي زرعها عناصر التنظيم.

وبخصوص صياغة دستور جديد بسوريا اعتبر أردوغان ان ضمان وحدة تراب سوريا وكيانها السياسي مرهون بنجاح عملية صياغة دستور جديد "وإلا فلن يحاور أحد السلطة في دمشق ولن تنتهي الفوضى في البلاد".

وكانت تركيا توصلت مع روسيا الى اتفاق في منتجع «سوتشي» على البحر الاسود يقضي بانسحاب تنظيم قوات سوريا الديمقراطية بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم في غضون 150 ساعة مقابل تعليق عملية نبع السلام التي شنها الجيش التركي في التاسع من اكتوبر الحالي لمنع الاكراد من السيطرة على المناطق المتاخمة للحدود بين سوريا وتركيا.

back to top