مع انطلاق العد التنازلي لدور الانعقاد، بدأت التحركات لترتيب انتخابات اللجان البرلمانية، وسط تأكيدات نيابية بفشل التنسيق بين النواب حتى الآن بشأن هذه الانتخابات.

وأعلن النائب الشاهين، الذي قاد مع زميله أحمد الفضل، التنسيق النيابي بدور الانعقاد الماضي، عدم وجود مثل هذا التنسيق في الدور الجديد، معقباً: «للأسف غير متوقع نجاح هذا التنسيق في انتخابات لجان هذا الدور كما حصل في سابقه».

Ad

وقال الشاهين لـ«الجريدة»: «بذلت جهوداً مضنية وكبيرة بالتعاون مع النواب، لكن للأسف كان نتيجتها الفشل، بسبب تركيبة المجلس الحالي والنظام الانتخابي الذي وصل على ظهره عدد من النواب».

وأضاف: «لسان حال كثير من النواب يقول نفسي - نفسي، ولا رغبة لهم في التعاون، مما جعل التنسيق في أدنى درجاته، إضافة إلى وجود كثير من الظنون والشكوك التي سممت العلاقة بين الكتلة الإصلاحية القليلة، والتي زادت ضعفاً بفعل الأجواء السلبية المحيطة بها».

بدورها، شددت النائبة صفاء الهاشم على ضرورة أن تتحلى انتخابات لجان المجلس بـ «الشفافية»، محذرة الحكومة من إقصاء نواب بأعينهم ودعم آخرين في اللجان البرلمانية المهمة، مثل الداخلية والدفاع والتشريعية والأولويات والمالية كما كان يحصل في أدوار الانعقاد السابقة.

وقالت الهاشم: «أنا مع التنسيق النيابي من أجل أن تحظى اللجان بنواب من ذوي الخبرة، كل في مجال تخصصه، الأمر الذي ينعكس على دراسة وبحث اللجان وإنجاز تقاريرها بسرعة ودقة متناهية»، مضيفة: «أما أن تتشكل اللجان من نواب لا ناقة لهم ولا جمل في آلية عملها بناء على التنسيق الحكومي - النيابي، بحيث لا يحضرون الاجتماعات التي تفقد نصابها أكثر من توافره، فهذا غير معقول ومرفوض، ولابد للمجلس أن يضع حداً له».

ودعت إلى ضرورة أن تختفي التكتيكات الحكومية- النيابية على صعيد انتخابات اللجان، على أن تستبدل بـ«تنسيق نيابي يجعل من اللجان قوة ضاربة لإنتاج أكبر عدد من القوانين الخاصة بإصلاح البلاد في كل المجالات، لاسيما الاقتصادي».

وفي وقت أيد النائب أحمد الفضل التنسيق النيابي في انتخابات اللجان، بوصفه «من الأمور الجيدة التي تحسب للمجلس وتدل على تعاونه البناء وهو ما نجح بشكل كبير في الانعقاد الماضي»، أعرب عن تطلعه إلى تكرار ما حصل سابقاً في الانعقاد الجديد.

وقال الفضل لـ «الجريدة» إن «التنسيق النيابي كان إيجابياً في الانعقاد الماضي، وانتهى إلى تشكيل أغلبية اللجان بالتزكية»، معقباً: «استطعنا إنقاذ المجلس في افتتاح ذلك الانعقاد من الصراعات التي عادة ما تحدث في انتخابات اللجان».

وأضاف: «نجحنا في إنجاز أغلبية اللجان بالتزكية بفضل التعاون والتنسيق»، مشيراً إلى أن الانتخابات لم تحدث إلا في لجان التشريعية، والداخلية والدفاع، والصحية، أما بقية اللجان فانتهت بالتزكية.