كشفت منظمة هولندية غير حكومية تكافح ضد تلوث المحيطات بالبلاستيك، عن آخر ابتكاراتها، وهو قارب عائم لجمع النفايات يحمل اسم "ذي إنترسبتر".

هذا القارب الذي شيدته منظمة ذي أوشن كليناب الهولندية "سيغلق صنبور" أكبر مصدر للنفايات المنسكبة في المحيطات والأنهار، على ما أعلن مبتكره بويان سلات (25 عاماً) خلال مؤتمر صحافي أمس الأول في مدينة روتردام الهولندية.

Ad

وسيكون هذا القارب، الذي سيرسو في مجاري المياه الملوثة، قادراً على جمع ما يصل إلى 50 طناً في اليوم.

وأضاف الشاب: "نظن أن هذا الرقم قد يتضاعف، مع توافر الظروف المناسبة".

"ذي إنترسبتر" على شكل قارب كبير متصل بحاجز مقوس، ويبلغ طوله 24 متراً، ويعمل بالطاقة الشمسية، كما يتمتع باستقلالية تامة، ويمكنه جمع البلاستيك في الأنهار على مدار الساعة، وفق مؤسس المنظمة غير الحكومية ورئيسها التنفيذي.

ويمكن للحاجز المتصل بالقارب لدى وضعه في نقاط استراتيجية بشبكة الأنهار، توجيه البلاستيك نحو "فوهة" هذا القارب قبل نقله على حزام ناقل، وسكبه في أحد المكبات الستة. ويستطيع القارب استيعاب 50 متراً مكعباً من النفايات البلاستيكية، وفق سلات.

وفور امتلاء هذه المستوعبات، يرسل جهاز كمبيوتر على القارب رسالة إلى المشغلين، لكي يسحبوا النفايات، ويفرغوها "بالسهولة عينها لإفراغ مكنسة كهربائية". وقد بدأت اثنتان من هذه الآلات بالعمل؛ إحداهما في العاصمة الإندونيسية (جاكرتا)، والثانية في ماليزيا.

ويعتزم القائمون على المشروع توسيع نطاقه، ليشمل الأنهار الألف الأكثر تلوثاً بالعالم "في غضون خمس سنوات"، والتي تسهم في 80 في المئة من تلوث البلاستيك بالعالم.