دشن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساء أمس الأول فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الكويت السينمائي، على مسرح مكتبة الكويت الوطنية امام حضور كبير من المهتمين بالفن السابع تتقدمهم الأمينة العامة المساعدة لقطاع الشؤون المالية والادارية في المجلس تهاني العدواني، ومديرة المهرجان ومراقبة السينما فاطمة الحسينان، والإعلامية المخضرمة أمل عبد الله، والفنان القدير جاسم النبهان.

جاء ذلك بحضور المكرمين في هذه الدورة، وهم: المخرج القدير عبد المحسن حيات، والمصور المخضرم عبدالرحمن عبدالكريم، والمخرج عبد المحسن الخلفان، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم، برئاسة المخرج هاشم الشخص، وعضوية الفنانين القطري صلاح الملا، وفيصل العميري، والمخرج أحمد الخلف، والمخرجة العمانية مزنة المسافر.

Ad

مقطوعات موسيقية

بدأ الحفل بفقرة فنية لعازف الكمان الفنان فيصل شاه الذي عزف بعض المقطوعات الموسيقية المأخوذة عن أشهر الافلام العالمية كفيلم "العراب" وفيلم "قصة حب"، ولاقى استحسان الحضور، وبعده شاهد ضيوف المهرجان فيلما تسجيليا عن الدورة الثالثة، سلط الضوء على الشخصيات المكرمة هذا العام. بدأ هذا الفيلم بكلمة مسجلة لوزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أكد فيها أهمية التكريم في تحفيز المبدعين على المزيد من العطاء متوجها بالشكر إلى العاملين في المجلس الوطني على الجهد المبذول في مختلف الفعاليات.

وسلط الفيلم الضوء على السيرة الذاتية للمحتفى بهم في هذه الدورة وهم المخرج المخضرم عبد المحسن حيات الذي تحدث عن أهم أعمال مشواره الإبداعي، لاسيما فيلم "هذا هو بيتي"، وأكد أنه يعتبر مشهد التحرير في هذا الفيلم الأهم في حياته، خصوصا ان تنفيذه تطلب إمكانات كبيرة.

ولفت حيات إلى ان فيلم "1 في المئة" الذي تطرق إلى السلام ونبذ الحروب والعنف جاء في مرحلة لاحقة لتحرير الكويت، متحدثا باستفاضة عن فيلم "جامعة الكويت 2000" وكيف قفز من مشهد المطوع الذي جسده الفنان إبراهيم الصلال إلى مشهد كويت المستقبل.

سيرة ذاتية

كذلك تناول الفيلم السيرة الذاتية للمصور المخضرم عبد الرحمن عبد الكريم الذي كشف في معرض كلمة له ضمن الفيلم عن العديد من الأفلام التي شارك في تصويرها على مدار سنوات ومنها "غوص الردة" و"اتحاد المصارف الكويتية" و"كاظمة" و"جامعة الخليج" للمخرج كامل العبد الجليل، فضلا عن مشاركته المخرج عبد المحسن حيات في تصوير أفلام "جامعة الكويت سنة 2000" و"غرفة تجارة وصناعة الكويت" و"المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية".

وكشف عبد الكريم عن تصديه لتصوير العديد من الأغنيات للفنانين غريد الشاطئ ونبيل شعيل وعبد الله الرويشد ورباب للمخرج بدر المضف، متوقفا عند انتدابه إلى مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لتصوير برنامج افتح يا سمسم.

ثم دعا عريف الحفل الأمينة العامة المساعدة تهاني العدواني، ومديرة المهرجان فاطمة الحسينان لتكريم المخرج والكاتب عبد المحسن الخلفان، والمخرج عبدالمحسن حيات، والمصور عبد الرحمن عبد الكريم.

احتفاء بالمبدعين

وفي كلمة لها، قالت العدواني ان الكويت تزخر بروافد وطاقات عظيمة في مجال صناعة السينما، مبينة أن هذا المهرجان يمثل واحدة من المنصات التي يتم من خلالها الاحتفاء بالمبدعين من جيلي الرواد والشباب.

وأضافت العدواني ان هذه التظاهرة تسهم في خلق فرص للتلاقي بين الخبرات والافكار وعرض الاعمال واشعال روح التنافس، لافتة الى ان هذه الدورة تحمل اسم المخرج الكويتي عبدالمحسن الخلفان الذي يمثل نموذجا لجيل من المخرجين آمن بدور السينما الوثائقية.

وأشارت إلى أن الخلفان نذر نفسه ومشواره لإثراء الاعلام الكويتي بالكثير من الافلام الوثائقية التي شارك بها في العديد من المهرجانات الاقليمية والدولية بما يؤكد حضور السينما الوثائقية والتسجيلية في الكويت.

من جانبه، قال المخرج عبد المحسن الخلفان ان الاحتفاء بالمخرجين هو تكريم أيضا لكل من يقف خلف الكاميرات أو امامها، مؤكدا انه لولا كل هذا الفريق ما حقق أي مخرج نجاحا او وصل إلى منصات التكريم، مشددا على أنه لا يمكن اختزال العمل الفني في شخص واحد، لأنه ثمرة جهود جميع المشتغلين فيه.

«الغرفة»

وفي ختام الحفل، تم عرض فيلم "الغرفة" للمخرج عمار الموسوي الحائز الجائزة الاولى في الدورة السابقة للمهرجان، ويتطرق هذا الفيلم إلى آفة المخدرات التي تبقي الإنسان سجين إدمانه وتجبره على خسارة أقرب الناس إليه والتخلي طوعا وكرها عن أحلامه وآماله.

وتميز هذا الفيلم بالإيقاع السريع واشتغال المخرج على لغة الصورة مختزلا بذلك العديد من العبارات وبدا مدى انسجام ابطاله وتميزهم، لاسيما الفنان القدير جاسم النبهان والفنانين محمد صفر وشوق.

إلى ذلك، يستمر المهرجان حتى بعد الغد ويشهد مشاركة 21 فيلما متنوعا بين الافلام القصيرة والطويلة والوثائقية بحضور مميز للمرأة الكويتية التي تشارك فيها بوصفها موضوعا ومخرجة ومؤلفة وممثلة.

وتشهد الفعاليات ايضا إقامة ثلاث ورش تدريبية في مجال صناعة السينما عن "إخراج الأفلام التسجيلية" و"أفلام الرسوم المتحركة" و"صناعة الفيلم الوثائقي"، إلى جانب محاضرة عن شخصية المهرجان الفنان عبد المحسن الخلفان.