عرض 7 أفلام روائية قصيرة ووثائقيَّين في «الكويت السينمائي»

نشر في 30-10-2019
آخر تحديث 30-10-2019 | 00:10
من عروض المهرجان
من عروض المهرجان
انطلقت مساء أمس الأول الفعاليات الرسمية لمهرجان الكويت السينمائي الثالث، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، على مسرح مكتبة الكويت الوطنية، حيث تابع رواد المهرجان 9 أفلام، منها 7 روائية قصيرة واثنان وثائقيان، فضلا عن ورشتين متخصصتين في إخراج الأفلام التسجيلية وأفلام الرسوم المتحركة بدأت فعاليتهما في اليوم نفسه.

وفي المسابقة الرسمية للمهرجان، عُرض في قسم الأفلام الوثائقية الطويلة فيلمان عقبت عليهما الإعلامية أمل عبدالله، وهما «زري» إخراج حبيب حسين ومدته 37 دقيقة، وسلط الضوء على الرحلة الإبداعية للفنان التشكيلي الكويتي محمود أشكناني، وشهدت العروض مديرة المهرجان فاطمة الحسينان.

أما الفيلم الثاني فهو «عطني قلم»، إخراج ميس الفيلكاوي ومدته 21 دقيقة، ويدور حول دور الكويت الرائد في حل مشاكل الأمية والجهل، وسلط الضوء على رسالة مضمونها أن العلم والتعليم لبناء عالم يسوده السلام والخير.

كما عُرض ضمن فعاليات المهرجان 7 أفلام قصيرة، عقب عليها د. بدر القلاف، وهي: «المتابعون» إخراج أحمد الخضري ومدته 17 دقيقة، وخلاصته لا تصدق كل ما يصلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لأن الإنسانية قد تلوثت بالماديات.

وفيلم «علي» إخراج مقداد الكوت ومدته 15 دقيقة، ويعرض الفيلم حياة «علي» وروتينه اليومي ثم نرى حياته في الماضي عندما كان طفلا وحيدا، وفيلم «حدث ذات مرة في الصحراء»، إخراج داوود الشعيل ومدته 6 دقائق، وتدور أحداثه حول «خلف عمره 10 سنوات، وهو من البادية في الكويت قديما، يذهب مع أبيه لرحلة البحث عن بئر ماء جديدة لقبيلتهما، لكن يحدث لهما شيء يغير مجرى الأحداث.

«الوظيفة»

أما الفيلم الرابع فهو «الوظيفة»، إخراج مريم العباد ومدته 9 دقائق، ومن خلاله يحاول أحمد الحصول على وظيفة في زمن المستحيل الغريب، ثم عرض فيلم «قهري» إخراج يوسف محمد ومدته دقيقتان، ويدور حول معاناة مريض بالوسواس القهري بالاهتمام بنظافة مكانه.

ثم فيلم و»هكذا ولدت» إخراج عبدالوهاب الأصبحي ومدته 5 دقائق، وتدور أحداثه حول المعتقدات القديمة في البلدان الافريقية، وتعرض المصابين بمرض المهق للمضايقات، وهو مرض يصيب الإنسان منذ ولادته بسبب خلل في الجينات يفقده المكون الخاص في صبغة البشرة ولون الشعر والأسوأ عدم تحمل أشعة الشمس، والتي تنتهي بالانعزال عن المجتمع.

أما الفيلم السابع الأخير فهو «المصبغة»، إخراج سعود بوعبيد ومدته 19 دقيقة، ويحكي قصة تجمع بين اثنين منذ الطفولة، ولكن لم تكتمل هذه القصة بسبب الفروقات الاجتماعية.

اليوم الأول

وعلى مستوى الورش شهد اليوم الأول ورشتين بقاعة التدريب بالمكتبة الوطنية الأولى «إخراج الأفلام التسجيلية»، وقدمها المخرج يعرب بورحمة، الذي تخرج في جامعة Florida Central of University الأميركیة بتخصص إخراج إذاعي وتلفزیوني، وبدأ العمل في المجال الإعلامي كمخرج تلفزیوني منذ عام 1996، وصاحب ومدیر شركة Production Media L.

الورشة الثانية

أما الورشة الثانية فكانت بعنوان «أفلام الرسوم المتحركة»، وقدمها د. محمد غزالة، نائب رئيس الجمعية الدولية للأفلام المتحركة، والأستاذ المساعد للرسوم المتحركة، ورئيس قسم الإنتاج المرئي والرقمي بجامعة عفت بمدينة جدة، وقام بإخراج العديد من الأفلام الحائزة جوائز مثل:

Carnival 2001 ،Crazy works 2002 ،HM 2005 Sayariyetu 2006.

back to top