• في البداية، ما الإجراءات الجديدة التي تسعون الى تطبيقها في بلدية الجهراء؟

نعمل على تسهيل الإجراءات والمعاملات عبر اختصار الدورة المستندية من خلال الربط الآلي في جميع أفرع البلدية، حيث إن الربط جاء بتوجيهات من المدير العام للبلدية، م. أحمد المنفوحي، بضرورة تقليص الإجراءات، حيث شكّل لجنة بشأن تطوير معاملات البلدية، وعلى رأسها التراخيص الهندسية وإصدار شهادة الأوصاف والسلامة والتشوينات كمرحلة أولى، ونعمل على المرحلة الثانية قريباً لربط المعاملة من بداية تسلّم الأرض، وحتى إيصال التيار الكهربائي، حيث إننا نسعى دائماً بالدرجة الأولى إلى أن يكون القانون مطبقاً على الجميع.

Ad

• وكيف استطاعت البلدية اختصار الإجراءات؟

اليوم لا يحتاج صاحب المعاملة إلى المراجعة بشكل مستمر الى مرافق البلدية، بل تتعامل البلدية مع المكاتب الهندسية المرخصة والمعتمدة من قبلها فيما يخص أي معامل متعلقة بالبناء، فالإجراءات السابقة كانت طويلة جدا، وتتطلب مراجعة المكاتب الى مرافق البلدية وتأخذ نحو 3 أشهر، لكن مع الاعتماد الآلي للمعاملات يستغرق إنجاز المعاملة أقل من أسبوع، ويتسلّم صاحب المعاملة الرخصة من المكتب الهندسي.

وهناك متابعة حثيثة في البلدية، خصوصا بعد صدور تعاميم من وزير الدولة لشؤون البلدية والمدير العام بضرورة إنجاز المعاملة في غضون 5 ايام بحد اقصى.

التعامل مع الشكاوى

• ما آلية التعامل مع الشكاوى الواردة في محافظة الجهراء؟

نأخذ بالملاحظات الواردة بشكل يومي عبر منافذ البلدية من خلال الخط الساخن وإدارة العلاقات العامة ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الرسائل الإعلامية التي تصل إلى البلدية، وتعتبر الجهراء أكبر محافظة بالكويت، مما يجعلها تحتاج الى عمل وجهد متواصل، خصوصا أنها بيئة خصبة للمشاريع الحكومية، لاسيما فيما يتعلق بالإسكان، وعلى رأسها مشروع جنوب سعد العبدالله الإسكاني الذي مازال يعاني عوائق، حيث نتعاون مع الجهات المعنية، مثل المؤسسة العامة للرعاية السكانية والهيئة العامة للشؤون الزارعية والثروة السمكية لإزالتها وتكثيف الإمكانات لتذليل العوائق أمام هذا المشروع الذي يتعلق بالمواطن بصورة مباشرة، كذلك الأمر ينطبق على المشاريع الأخرى مثل المطلاع والمشاريع الإنشائية.

• ما أهم العوائق أمام المشاريع الإسكانية في المحافظة، خصوصاً «جنوب سعد العبدالله»؟

هناك عوائق تتعلق ببعض المصانع والشركات ومزارع الدواجن التي منحها مجلس الوزراء مواقع بديلة لها، فضلا عن وجود الداركيل والإطارات التي تسعى البلدية جاهدة لإزالتها، ولا شك في أننا بتنسيق مستمر مع الجهات المعنية للاطلاع على أخر التطورات، كما نرصد المخالفات للعوائق التي لم تنتقل ونزيلها على الفور، حتى لا تقف في وجه المشروع، خصوصا أن له مدة زمنية.

الإزالات والتعديات

• وماذا عن الإزالات والتعديات في المحافظة؟

- تم إزالة التعديات على أملاك الدولة والتي أصبحت تستغل بطريقة سيئة جدا، حيث وجدنا مخازن وسكراب للسيارات ومواقف متخصصة للخزانات داخل ما يسمى جواخير مسوّرة بكيربي، وأغلبها كانت في المناطق البرية، حيث إنه بمجرد إهمال تلك المناطق وعدم استخدامها يستغلها أصحاب النفوس الضعيفة تجاريا، خصوصا تلك التي يصعب مراقبتها.

• كيف تراقبون التزام شركات النظافة بعقودها؟

النظافة تعد الهاجس الكبير واليومي، وتعكس صورة البلدية ومدى استعدادها، وبالفعل نراقب من خلال الإدارات المختصة العقود والأماكن، وهناك عقود جديدة بمواصفات حديثة من خلال زيادة القدرة والكفاءة في المحافظة، مع وجود مرادم نراقبها بالتعاون عبر إدارة البيئة، وسيكون هناك تكثيف، خصوصا أن النظافة هي الواجهة الحضارية لأي مدينة.

أما النفايات التي نراها في سكن العزاب أكثر من السكن النموذجي، فترجع إلى أن الطاقة الاستيعابية لسكن العزاب أكبر، لكننا لا نتقاعس عن توجيه شركات النظافة لإزالة النفايات، وتراقب البلدية الشركات عن كثب، وفي حال وجود قصور أو مخالفات يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة ضدها بهذا الشأن.

برامج مستقبلية

• ما هي البرامج المستقبلية للبلدية في محافظة الجهراء؟

أوكل المدير العام لبلدية الكويت مهمة تطوير إجراءات المحافظات، حيث يتم عمل برامج الكترونية لجميع المعاملات التي تخص المحافظات.

كما أن البلدية تعمل على زيادة الوعي بأهمية النظافة، والمحافظة على القانون، وغيرها من الخطط والبرامج التى نسعى من خلالها إلى تسهيل المعاملات والخدمات المقدمة إلى المواطن والمقيم في المحافظة.

الحد من ظاهرة سكن العزاب

قال المطيري إن لجنة متابعة الحد من ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي قامت بدور كبير في المنطقة، وساهمت في مكافحة وجود العزاب بالسكن الخاص، مما أضفى ارتياحا على أهالي المنطقة، وكذلك تقليل الكثافة السكانية في السكن النموذجي، مما انعكس على كمية النفايات أمام ذلك السكن.

وأضاف أن ثمار اللجنة أتت قطافها، وأصبحت نتائجها ملموسة، حيث كانت في السابق تحتاج الى إجراءات طويلة من أجل إخلاء السكن.

الجهراء خالية من التجاوزات

أكد المطيري أن فرع بلدية الجهراء يملك فرق عمل وكوادر وطنية تعمل على بقاء الجهراء نظيفة وخالية من التجاوزات، لافتا إلى أن المحافظة لا ينقصها أن تكون واجهة لأفضل المناطق، بل إنها بجميع الإمكانات المتوافرة مؤهلة إلى أن تكون من المناطق المتطورة، خصوصا أنها قريبة من مدينة المستقبل مدينة الحرير.

وأضاف: سنعمل على تكثيف الجهود للارتقاء بالمحافظة بشكل أكبر، مردفا: قد يكون في السابق هناك تقييد، لكن الآن هناك نهج جديد وسرعة التعامل مع أي مخاطبات أو شكاوى ترد إلى البلدية.