كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن افتتاح عدد من المرافق الصحية الجديدة في أكثر من منطقة قريبا، بينها مراكز الروضة لغسل الكلى، وسلوى، والفنطاس الصحيين، إضافة إلى مركز بنك الدم في العدان، لافتا إلى أن الأخير ربما يدخل الخدمة خلال العام الجاري.

وقال الصباح على هامش افتتاح مركز جابر الاحمد الصحي N3، صباح أمس، إن المركز الجديد يتضمن 6 عيادات للطب العام، وعيادة للمسنين، وأخرى للأمراض المزمنة، فضلا عن عيادتين لأمراض السكري، وعيادة للصحة النفسية، وأخرى لطب الاسنان، موضحا أنه مجهز بأفضل التجهيزات الطبية في جميع أقسامه، لاسيما الصيدلية وخدمات التمريض.

Ad

وأكد وزير الصحة أن تكون خدمات المختبر متاحة قريبا في المركز، لافتا إلى أن المركز يعتبر الثالث في منطقة جابر الأحمد، وأن المرحلة المقبلة ستشهد افتتاحات لمشاريع صحية في المناطق الصحية التابعة للوزارة.

وقال الصباح إن وجود مراكز الرعاية الصحية الأولية وانتشارها هو حق للفرد في الوصول للخدمات التي تقدمها وزارة الصحة، وتعتبر من أولويات الوزارة وضمن خططها التنموية المستدامة، لضمان عدالة الحصول على خدمات القطاع الطبي للجميع.

اجتماع خليجي

من جهة أخرى، أكد الوزير باسل الصباح أهمية اجتماعات وزراء الصحة الخليجيين ضمن منظومة العمل الخليجي.

وقال الصباح في تصريح لـ«كونا»، على هامش مشاركته في الاجتماع الخامس لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي إن تلك الاجتماعات تهدف الى التخطيط ومتابعة تنفيذ البرامج ذات العلاقة بالصحة ضمن الخطط والبرامج التنموية والرؤية المستقبلية للتنمية الشاملة والمستدامة بما يعود بالخير على المواطنين بدول المجلس.

وناقش الاجتماع الذي استمر يوما واحدا المخزون الاستراتيجي للادوية والمستلزمات الطبية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وبحث الاجتماع تنفيذ قرارات المجلس الاعلى ذات العلاقة بالصحة وتعزيز الامن الصحي بدول المجلس الى جانب الملف الصحي بالبطاقة الذكية. كما بحث الاجتماع متابعة التقدم المحرز لتطبيق البرامج والمبادرات المعززة للصحة وتطبيق مبادرة المدن الصحية وتصنيف مزاولي المهن الطبية والصحية الخليجية.