اختتمت العروض الرسمية المشاركة في مهرجان الكويت السينمائي بدورته الثالثة، والذي أقيمت فعالياته على مسرح مكتبة الكويت الوطنية، وشهد مشاركة واسعة من المهتمين بالفن السابع، على اختلاف قوالبه، لاسيما فئة الأفلام القصيرة والوثائقية، في تظاهرة عززت من حضور الشباب في المشهد الفني. وكان لافتا على مدار أيام المهرجان الحضور المميز لهذه الدورة، لمتابعة ما قدمه المخرجون من أعمال.

وشهد اليوم الأخير من المهرجان، أمس الأول، عرض 8 أفلام، منها 6 أفلام قصيرة، وفيلمان وثائقيان طويلان، عقَّب عليهما د. علي حسن، وهما: «نساء من الكويت» إخراج فرح الهاشم ومدته 50 دقيقة، ويتحدث عن مجموعة من الكويتيات وإنجازاتهن الحديثة من ناحية إنسانية، كما يسلط الضوء على دور المرأة بالكويت في القرن الواحد والعشرين.

Ad

والفيلم الثاني هو «الوصايا»، إخراج بدر العوضي ومدته 48 دقيقة، وهو فيلم وثائقي تجريبي مهتم بالأثنوغرافيا، ويبحث عن نظرة المتلقي لصورة الآخر أو الغريب. ويدرس الفيلم شكليات ومظهر الطائفة الحسيدية في نيويورك، من خلال تصوير وقائع اليوم المؤدي إلى السبت (يوم الراحة المقدس لدى الطائفة الحسيدية) في ثلاثة أحياء مختلفة ومميزة، هي: بورو بارك، كراون هايتس، وويليامزبرغ.

أفلام قصيرة

وفي قسم الأفلام القصيرة عُرض ضمن المسابقة الرسمية 6 أفلام، عقبت عليها الأستاذة بالمعهد العالي للفنون المسرحية د. حصة الملا، وهي: «أب ملتزم بالقانون»، إخراج عبدالعزيز الصراف، ومدته 12 دقيقة، وتدور أحداث الفيلم حول أب يفقد ابنه وهو في عُمر الخامسة، ومحاولة العثور عليه.

والفيلم الثاني هو «الشهيد الحي»، إخراج ثنيان الرشود، ومدته 18 دقيقة، وهو فيلم وثائقي يروي قصة اجتماعية بطولية عن معاناة أحد أبطال المقاومة الكويتية. أما الفيلم الثالث، فكان بعنوان «من دون قصد»، إخراج عبدالعزيز بهبهاني، ومدته 17 دقيقة، وتدور أحداثه حول سائق تاكسي يتم اتهامه بثلاث تهم خطيرة، فيحاول تبرئة نفسه من التهم الموجهة له.

التباعد الاجتماعي

والفيلم الرابع هو «مواقع التباعد الاجتماعي»، إخراج بدر باعيسى، ومدته 4 دقائق، ويروي قصة طفل ذكي لاحظ أن في واقعنا تناقضا كبيرا، ليسأل والده: «كيف تجعلنا مواقع التواصل الاجتماعي أبعد عن بعضنا؟». والفيلم الخامس هو «الطرد»، إخراج محمد البلوشي، ومدته 3 دقائق، ويحكي قصة شاب عائد إلى سكنه من الجامعة، ويفاجأ بظرف صغير به رسالة عليه أحمر شفاه، فيفتح الرسالة، وتقوده إلى غرفته، فيرى صديقه مقتولا وبجانبه طرد مغلق، وتصله رسائل تهديد بتوصيل الطرد وعدم إبلاغ الشرطة. أما الفيلم السادس والأخير، فهو «محضر مغلق»، إخراج عمار الموسوي، ومدته 10 دقائق، ويدور حول الإسقاط النفسي الذي قد يتسبب في إنهاء حياة إنسان.