عجلة اللجان البرلمانية تدور الأحد بتحديد أولوياتها التشريعية

«الدائمة» تستكمل اختيار مناصب أعضائها... و«المؤقتة» تنتظر إعادة تشكيلها الجلسة المقبلة

نشر في 01-11-2019
آخر تحديث 01-11-2019 | 00:05
التصويت على اختيار أعضاء اللجان في الجلسة الافتتاحية
التصويت على اختيار أعضاء اللجان في الجلسة الافتتاحية
تدشّن لجان مجلس الأمة، ابتداء من بعد غد، عملها الفعلي بوضع آلياتها وخريطة الطريق أمام كل لجنة بهدف مناقشة القوانين وإنجازها على طريق رفعها إلى المجلس وإقرارها، في وقت ينتظر أن يشكل المجلس لجانه المؤقتة في الجلسة المقبلة.
في الوقت الذي حسم فيه مجلس الأمة تشكيل لجانه البرلمانية الدائمة بالتزكية، عدا اللجنة التشريعية والقانونية، انتهت أغلبية اللجان من اختيار مناصب أعضائها، وتحديد الرئيس والمقرر في كل منها بالتزكية، وهي التشريعية والمالية والأولويات والداخلية والدفاع، ولجنة الرد على الخطاب الأميري، والتعليمية، من المنتظر أن تنتهي بقية اللجان الدائمة التي لم تحسم مناصبها بعد، من اختيار رؤسائها ومقرريها بعد غد، وهي العرائض والشكاوى، والخارجية، وحماية الأموال العامة، والصحية، والداخلية والدفاع.

خريطة طريق

في الوقت نفسه ستجتمع عدة لجان، انتهت من اختيار مناصبها، بهدف تحديد أولوياتها للمرحلة المقبلة وخريطة طريق كل لجنة لدور الانعقاد الرابع، حيث من المنتظر ان تعقد التشريعية اجتماعا لإعداد القوانين الموجودة على اجندتها، كما ستعقد "المالية" اجتماعاً مهماً على طريق استكمال قضية الاستبدال والتأمينات وقضايا المتقاعدين.

خطة تنسيق

كما تعقد لجنة الأولويات اجتماعا لوضع خطة التنسيق لعملها وعمل اللجان الأخرى خلال دور الانعقاد الجديد للإعداد لوضع جدول زمني للمشاريع والمقترحات بقوانين ذات الأولوية بالتعاون مع الحكومة، حيث تتطلع اللجنة إلى جعل الأولوية للقوانين ذات الاهتمام المشترك بين السلطتين، ومن المنتظر أن تبدأ عجلة اللجان في الدوران ابتداء من الأسبوع المقبل لإنجاز القوانين التي في ادراجها.

اللجان المؤقتة

من جهة أخرى، ووفقاً للمادة 44 من اللائحة الداخلية للمجلس، يشكل المجلس في جلسته المقبلة 12 نوفمبر لجانه المؤقتة، تنفيذا للمادة التي تنص على أن للمجلس أن يؤلف لجاناً اخرى دائمة أو مؤقتة حسب حاجة العمل، ويضع لكل لجنة ما قد يراه من أحكام خاصة بشأنها.

ويجوز للجنة الدائمة أو المؤقتة أن تشكل من بين أعضائها لجنة فرعية أو أكثر، حسب ما تقضيه اعمالها، وتضع اللجنة العامة النظام الخاص بها ولجانها الفرعية.

ومن المنتظر أن يشكل المجلس عددا من اللجان المؤقتة التي تشمل لجنة المرأة والأسرة، ولجنة الزراعة، ثم حقوق الإنسان، والشباب والرياضة، والإسكانية، وتحسين بيئة الأعمال، وشؤون ذوي الإعاقة، والبيئة، فضلاً عن لجنة تنمية الموارد البشرية، وهذه اللجان المؤقتة كانت موجودة فعلياً في دور الانعقاد الماضي، ومن المتوقع أن تنتهي بالتزكية كما هي حال الدائمة.

back to top