الشاهين: ثغرات خطيرة تستوجب إلغاء بروتوكول التفاهم بين «الشؤون» واتحاد المزارعين

«هدفه يجب أن يكون دعم المزارع لا زيادة الاحتكار ومضاعفة الأسعار»

نشر في 01-11-2019
آخر تحديث 01-11-2019 | 00:04
الخراز والشاهين
الخراز والشاهين
قال الشاهين إن الشيطان يكمن في تفاصيل بروتوكول التفاهم بين «الشؤون» واتحاد المزارعين ما يستوجب إلغاءه.

طالب النائب اسامة الشاهين وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز بضرورة الغاء بروتوكول التفاهم بين "الشؤون" واتحاد المزارعين لأن تفاصيله يكمن فيها الشيطان.

وقال الشاهين في تصريح للصحافيين بمجلس الامة امس: اننا فرحنا واستبشرنا خيرا بتوقيع بروتوكول التفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية واتحاد المزارعين واتحاد الجمعيات التعاونية، مستدركا بالقول: الا ان الشيطان فعلا يكمن في التفاصيل حيث اننا فوجئنا بمجموعة من الثغرات الخطيرة التي تستوجب وقف هذا البروتوكول واعادة النظر به على أسس سليمة.

واضاف الشاهين ان هذا البروتوكول يجب ان يكون هدفه في المقام الاول دعم المستثمر والمزارع الكويتي وتحقيق الأسعار العادلة والمناسبة للأسر والمقيمين على ارض الكويت وليس زيادة الاحتكار ومضاعفة الأسعار وتكديس الارباح على حساب جيب المواطن البسيط.

وتساءل عن سبب إلغاء ركن المزارع الكويتي في الجمعيات التعاونية التي فرحنا بوجودها، ولماذا تحرم الجمعيات التعاونية من الشراء المباشر من شبرة الخضار دون وسطاء بينما هذا البروتوكول الان يلزمهم بالشراء من مصدر وحيد دون غيره وتحت طائلة العقوبات والغرامات؟

واستغرب الشاهين الزام الجمعيات التعاونية بالبيع بسعر موحد بينما المواطن يهرب من غلاء الأسعار الى الجمعيات التي تقدم عروضا وتخفيضات لشراء مستلزمات بيته، مؤكدا ان هذا البروتوكول يوحد الأسعار على حساب المستهلك والمزارع الكويتي.

واستكمل الشاهين تساؤلاته عن مصير الاراضي والمنافذ التي سلمت سابقا لاتحاد المزارعين حتى يراد الان اعطاؤهم 75 منفذ بيع جديدا في الجمعيات التعاونية، متسائلا: هل نجح الاتحاد سابقا في المنافذ التي تم اعطاؤها إياه حتى يزيد الطين بلة بتسليمهم مواقع جديدة لمورد ومصدر واحد؟

وأضاف ان "المادة التاسعة من البروتوكول تتكلم عن انشاء شركة مساهمة وحيدة ولكننا فوجئنا بإعلان تجاري منشور في الصحف عن مزايدة لانشاء شركات، الامر الذي ينم عن تعارض صريح مع المادة التاسعة، ولماذا لم تتمكن الا شركة وحيدة له؟ وهل فصل الاعلان لها فقط وهم ملاك يحتكرون الأسعار باسماء اخرى؟ ولماذا لم يتم انشاء شركة كما طلب القانون؟

وبين الشاهين ان هناك معلومات بان ملاك الشركة الوحيدة ورئيس مجلس الادارة 70 ٪ منهم اشقاء سوريون واردنيون، مؤكدا اننا سنرى مزيدا من الاحتكار والإضرار بالمواطن والمقيم على حد سواء.

وطالب الشاهين وزيري الشؤون والتجارة بإلغاء هذا البروتوكول وحفظ حقوق المستهلك والمزارع الكويتي وتخفيض الأسعار دون احتكار، مؤكدا ان هناك هدفا بإغراق السوق الكويتي لاسقاط المزارع الكويتي، وان هذا البروتوكول مضمونه جميل، ولكن تفاصيله خطيرة.

وأشار الى ان الكهرباء في مزارع العبدلي منقطعة منذ السبت الماضي بسبب الأمطار البسيطة التي مرت علينا، مشددا على ضرورة تحقيق الامن الغذائي وكافة السبل التي تؤدى الى ذلك الامر.

الكهرباء في مزارع العبدلي منقطعة منذ السبت الماضي
back to top