بعد 102 سنة.. القوى الفلسطينية تطالب بريطانيا بالإعتذار عن «وعد بلفور»

نشر في 02-11-2019 | 16:47
آخر تحديث 02-11-2019 | 16:47
وعد بلفور
وعد بلفور
طالبت القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية اليوم بريطانيا بتقديم اعتذار "رسمي وعلني" للشعب الفلسطيني عن كل "المآسي" التي نتجت عن (وعد بلفور) والتراجع عن خطئها التاريخي.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظمتها القوى الوطنية والاسلامية أمام مقر الامم المتحدة في غزة شارك فيها العشرات من الفلسطينيين رافعين شعارات ولافتات منددة بـ(وعد بلفور) معتبرين انه جريمة بحق الشعب الفلسطيني.

وقال عضو اللجنة المركزية محمود خلف في كلمة له نيابة عن القوى الفلسطينية انه "منذ اعلان (وعد بلفور) من قبل وزير الخارجية البريطاني عام 1917 بمنحة وطن لليهود على ارض فلسطين بدأت معاناة الشعب الفلسطيني ومأساته".

وحمل خلف بريطانيا كامل المسؤولية عما وصفها ب"جريمة العصر" التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني و"الكارثة" التي حلت به مطالبا بضرورة تصحيح هذه "الخطيئة التاريخية" التي نتج عنها "اقتلاع وتهجير وتطهير عرقي ألم بالشعب الفلسطيني".

واكد ان الشعب الفلسطيني على موعد مع العودة الى ارضه التي هجر منها وان هذا الحق لا يمكن ان يسقط بالتقادم ولن ينسى الشعب الفلسطيني كل ما عاشه من نكبات وقتل وتهجير وان ما يعيشه اليوم يعود في جذوره الى (وعد بلفور) واصفا تصريحات بعض المسؤولين البريطانيين الذين يشعرون بالفخر لمساهمتهم في انشاء "دولة اسرائيل بالوقحة ووصمة عار على جبين ديمقراطية مزيفة وحقوق انسان منتهكة".

واشار خلف الى ان الرد الافضل على السياسات الداعمة للاحتلال الاسرائيلي هو تعزيز وحدة الشعب الفلسطيني واتباع سياسة وطنية تعمل على الانجازات وتبني كل المنجزات الوطنية والاسراع بإنهاء الانقسام بما يمكن من التعاطي مع العالم بسياسة تعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني.

وشدد على ان الشعب الفلسطيني "سوف يبقى على وعده بمواصلة نضاله ومقاومته لإزالة كل مفاعيل هذا الوعد" واستعادة حقوقه الوطنية كافة.

وطالب خلف الامم المتحدة و"عصبة الأمم" التي وافقت على هجرة اليهود الى فلسطين بضرورة "التراجع عن هذا الخطأ والعمل على تصحيحه بالاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني".

وكان قد خرج الفلسطينيون امس الجمعة في المسيرة الشعبية الاسبوعية على الحدود الشرقية لقطاع غزة (مسيرة العودة وكسر الحصار) تحت شعار (يسقط وعد بلفور) واسفرت المواجهات مع القوات الاسرائيلية عن اصابة 96 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.

back to top