«رحالة بريطانيون على أرض الكويت» يعرض مقتنيات قيمة جداً

نشر في 03-11-2019
آخر تحديث 03-11-2019 | 00:00
جانب من المعروضات
جانب من المعروضات
افتتح الأمين العام للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل، والسفير البريطاني مايكل دافنبورت معرض "رحالة بريطانيون على أرض الكويت"، المجموعة الخاصة بالدكتور حسن أشكناني، في مجمع الأفنيوز، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 120 عاماً على الصداقة الكويتية البريطانية، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس د. عيسى الأنصاري، ود. عيسى دشتي.

وبعد جولته، قال العبدالجليل: "أسعدني جداً افتتاح معرض الباحث أشكناني الذي وثق فيه بمستوى وشكل رائع بالكتب والمجلات والبطاقات البريدية والصور تاريخ العلاقات الكويتية البريطانية"، مضيفاً: "أعجبت بما عرض من نوادر ومقتنيات قيمة جداً".

ولفت العبدالجليل إلى أن المجلس الوطنى يحرص دائماً على إقامة المعارض التي توثق وتحفظ تاريخ الوطن للأجيال الحاضرة والقادمة.

وفي هذا الصدد، تحدث د. أشكناني عن مجموعته النادرة المعروضة، وقال إن "المعرض يحتوي على أقدم دليل يعود لعام 1758، والذي ذكر فيه الطبيب والرحال الإنكليزي إدوارد ايفز لقاءه واتفاقه مع حاكم القرين (الكويت)".

وأضاف أشكناني أن "المعرض يحتوي كذلك على كتاب للرحالة جيمس بكنغهام ووليام بلغريف الذي يعود إلى 1830 و1865، وتقارير تعود لعام 1903 خاصة للصحافي هنري ويام الذي عرض أقدم صورة للشيخ مبارك الصباح، إلى جانب كتاب خاص بحاكم الهند ونائب الملك البريطاني اللورد كيرزون الذي زار الكويت كأكبر ممثل رسمي في تاريخ العلاقات الكويتية البريطانية، وتقارير وصحف اخرى تغطي الجانب السياسي والاجتماعي والثقافي".

back to top