علمت «الجريدة» أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة طلب الاجتماع مع قياديي البلدية اليوم؛ لعرض تقرير مفصل عن الربكة الأخيرة المتعلقة بالانتقال لعقود النظافة، مما أدى إلى تراكم النفايات في بعض المناطق.

وذكرت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، أن الشعلة أبلغ قيادات البلدية ضرورة اتخاذ الإجراءات البديلة في حال تقاعس الشركات المنفذة لعقود النظافة مع تقديم التقرير خلال هذا الأسبوع.

Ad

ولفتت المصادر الى ان الشعلة سيوجه بضرورة الالتزام بالشروط التعاقدية والتنسيق مع الإدارة القانونية في كل ما يواجه اشكاليات أو مسائل تمس تنفيذ تلك العقود، لضمان سلامة الإجراءات المتخذة، فضلاً عن إعداد التقارير اللازمة عن النظافة بشكل يومي وأسبوعي، وبثها خلال وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بشفافية، والتفاعل مع الجمهور سريعاً. وأضافت أن الوزير سيطلب تقريرا لمتابعة أداء موظفي البلدية، وتحديد أوجه القصور مع اتخاذ التدابير والوسائل والخصومات بحق الموظفين الذين لا يلتزمون بالمراقبة والمتابعة لهذا الملف المهم جداً ولا يقبل الاغفال عنه يوما واحدا.

وبينت ان البلدية اتخذت مجموعة من الاجراءات خلال الفترة من بداية تشغيل العقود في 11 أكتوبر الماضي وحتى الاسبوع الفائت بفرض عقوبات وغرامات على شركات في عدة محافظات، حيث تجاوزت 80 ألف دينار على إحدى شركات النظافة، مع استخدام شركة بديلة للقيام بإنجاز المهام بشكل مؤقت لسرعة تدارك تراكم النفايات.

وأشارت المصادر الى أن البلدية قامت أيضاً برصد مخالفات بشكل يومي على العقارات والمجمعات التجارية التي لا تلتزم بوضع حاويات أو بتنظيفها بحد اقصى خلال يومين، لافتة إلى أن محافظة الاحمدي اكثر المحافظات التي تم رصد المخالفات بها، وتسعى البلدية لإحكام الرقابة أكثر لعدم الاخلال بالمنظر الجمالي للمحافظة.