«الحسابات المجمعة» متاحة للأجانب بعد قرار msci النهائي

نشر في 03-11-2019
آخر تحديث 03-11-2019 | 00:00
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أنه تم الاكتفاء بالاختبارات التي أتمتها شركة بورصة الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة خلال الفترة الماضية، والمتعلقة بالحسابات المجمعة، وتقابل الحسابات وأنه ليست هناك حاجة لمزيد من الاختبارات.

ووفق المصادر، فإن تعامل المستثمرين الأجانب وفقاً لآليات الحسابات المجمعة، وتقابل الحسابات، سيكون متاحاً لهم فور صدور الترقية ضمن مؤشر «مورغان ستانلي» msci نهاية شهر نوفمبر الجاري.

ولفتت إلى أن هيئة الأسواق اعتمدت القواعد اللازمة لتطبيق الحساب المجمع وتقابل عمليات الحساب الواحد في اجتماعها، ليدخل جميع ما ورد في المستندات المتعلقة بقواعد الشركة الكويتية للمقاصة المعتمدة لتوفير هيكل الحسابات المجمعة، ومستند قواعد شركة بورصة الكويت المعتمد لتوفير تقابل عمليات الحساب الواحد حيز التنفيذ اعتباراً من أول نوفمبر الجاري.

ولفتت إلى أن نموذج الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات سيتيح التوزيع الآلي للعمليات من الحساب المجمع إلى الحسابات المستفيدة، ويمكن تعديل كمية أي عميل بدلاً من التوزيع اليدوي، إضافة إلى استحداث طرق لتخصيص نتيجة البيع والشراء حسب رغبة كل عميل، بدلاً من طريقة وحيدة، إضافة إلى وضع ضوابط وإجراءات لحل أي مشكلة تواجه العميل جذرياً بدلاً من إيقاف العميل.

وذكرت المصادر أن نموذج عمل الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات للمستثمرين الأجانب يعمل على تبسيط إجراءات حجز وتخصيص الأوراق المالية من الحسابات المجمعة إلى الحسابات الأصلية، علماً أن النموذج المختار يعد من أفضل النماذج المعمول بها في الأسواق المتقدمة لا الناشئة.

back to top