«سالوت يا البنوت» تغنّي على وقع الموسيقى الغربية

قدمت حفلها في مهرجان السلام الذي تنظمه «لابا» في «حديقة الشهيد»

نشر في 04-11-2019
آخر تحديث 04-11-2019 | 00:00
تتواصل عروض مهرجان السلام 2019، في اليوم الثاني، بعرض لفرقة سالوت يا البنوت السودانية في حديقة الشهيد، الذي تقيمه أكاديمية لوياك للفنون «لابا».
في اليوم الثاني من ليالي "مهرجان السلام"، بدورته الرابعة، الذي تقيمه أكاديمية لوياك للفنون "لابا"، تألقت فرقة "سالوت يا البنوت" السودانية على المسرح المكشوف في حديقة الشهيد، بحضور لفيف من أعضاء رابطة المرأة السودانية والمساعد الاقتصادي بالسفارة السودانية د. آدم إبراهيم.

وأطلت "سالوت يا البنوت" على جمهورها الذي كان أغلبه من أبناء الجالية السودانية، وعلى وقع إيقاعات التميز و"الموسيقي الغربية"، فغنت واحتفت بالمرأة والسلام معا.

وقدمت سالوت العديد من الأغاني العربية والإنكليزية، كان أغلبها من تأليف وتلحين الفرقة المكونة من 6 سيدات، تشاركن الغناء والعزف بآلات الجيتار والدرامز الإلكترونية.

وعبّرت الفرقة عن القضايا التى تعني المرأة بشكل عام والمرأة السودانية بشكل خاص، حيث العنف والتهميش والعنصرية بمختلف ألوانها، خاصة ما تعنى باللون وقضايا المشاعر.

My mirror

غنّت الفرقة أولى أغنياتها "My mirror"، التي تعبّر عن فتاة تتحدث إلى المرآة عن معاناتها، فتجيبها بل أنت امرأة جميلة واثقة بنفسها، تلتها أغنية "الليل الهادي" للفنان السوداني شرحبيل أحمد، و"ست الناس"، التي تحتفي بالمرأة ربة المنزل باعتبارها امرأة عاملة لا يجب تهميشها، و"Beautiful" التي تتحدث عن جمال المرأة دون مواصفات معينة، و"السنين"، و"Over"، و"River"، و"جمال النيل" Medley أغنية تتحدث عن جمال النيل والخرطوم ليلا، ميكس مع أغنية "الليلة يا سمره يا سماره، و"Say yes"، و"Woman's worth" للفنانة والملحنة الأميركية أليشيا كيز، تتحدث عن قيمة المرأة، و"يا وطني"، تأليف وألحان فرقة "سالوت يا البنوت"، حيث تم غناؤها لأول مرة في الكويت، ضمن فعاليات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، عقب الاحتجاجات في السودان و As long as you love me"، و"حبيب العمر" تناولت مشاعر الحب، و"فوزية"، أغنية من الفولكلور السوداني للفنان شرحبيل أحمد، و"African girl" أغنية أورجينال تتناول الاحتفاء بالمرأة الإفريقية العربية، و"Valerie" للمغنية البريطانية إيمي وينهاوس، و"أسمر جميل" تتحدث عن سمار أبناء النيل، و"Black pride" أغنية أورجينال فالـ "بلاك" يعني الفخر والوضوح وتخطي عنصرية البشرة.

شكر «لوياك»

فرعي

وتوجهت سالوت يا البنوت بالشكر لأكاديمية لوياك للفنون "لابا" وحديقة الشهيد على إعطاء الفرصة لأداء أمسية طربية تعبّر عن الطاقات الشبابية ومختلف أنواع الجماهير التي توافدت لتشاركنا رسالتنا، معتبرة الفن والموسيقي رافدا مهماً من روافد السلام.

وعلى هامش الحفل، قالت مديرة الفرقة، هبة الطيب، إن هذه الزيارة الثانية لهم في الكويت، فقد كانت الزيارة المرة الماضية بسبب احتفالية بيوم المرأة العالمي في مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وأوضحت الطيب أن بداية انطلاقهن كفرقة كانت عن طريق ورشة فنية بعنوان "يلا خرطوم"، بالتعاون مع الفنانة الإفريقية الأميركية أكووا نارو، لافتة إلى أن سبب غنائهن باللغتين العربية والإنكليزية هو إيصال رسالتهن إلى العالم كافة، أما الرسائل التي يحاولن أن يوصلنها للجمهور فهي للثقة بالنفس، وأيضا تمكين المرأة، وغيرها من الرسائل الهادفة.

وعن جولاتهن، قالت الطيب، إن أول جولة لهن كانت في برنامج "Arabs got talents" في لبنان، ومن ثم شاركن في حفلة بتونس، وبعدها جئن إلى الكويت.

«سالوت» قدمت الأغاني العربية والإنكليزية التي كان أغلبها من تأليف الفرقة وتلحينها
back to top