الصدر إلى قم بعد كشف مخطط لاغتياله

حملة ضد المصورين والصحافيين الأجانب في العراق بتحريض من سليماني

نشر في 04-11-2019
آخر تحديث 04-11-2019 | 00:09
متظاهرون عراقيون يقطعون الطريق المؤدي إلى ميناء أم قصر أمس  (أ ف ب)
متظاهرون عراقيون يقطعون الطريق المؤدي إلى ميناء أم قصر أمس (أ ف ب)
علمت «الجريدة» أن الزعيم الشيعي العراقي النافذ مقتدى الصدر سافر إلى مدينة قم الإيرانية، التي يتردد إليها بشكل دوري، بعد الكشف عن مخطط لاغتياله.

وكشف مصدر، في «فيلق القدس»، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني الذي يقوده اللواء قاسم سليماني، أن أجهزة الاستخبارات ذكرت أن السلطات العراقية أوقفت 14 شخصاً من أعضاء «سرايا السلام» في البصرة بعد الاحتجاجات الأخيرة، وأقر اثنان منهم بوجود خطة لاغتيال الصدر وشخصيات عراقية أخرى مناهضة لطهران، بهدف تأليب الشيعة ضد إيران والحشد الشعبي العراقي الموالي لها.

من ناحية أخرى، أكد المصدر أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي كان على وشك تقديم استقالته قبل سفر اللواء قاسم سليماني إلى العراق، موضحاً أن الأخير نصح عبدالمهدي بالصمود في موقعه.

وأضاف أن سليماني أوعز لحلفاء إيران بضرورة النزول إلى الشارع بلباس مدني للتسلل بين المتظاهرين بهدف الوصول إلى زعماء الاحتجاجات التي يحركها الخارج، حسب قوله، لتقوم الأجهزة الأمنية باعتقالهم أو حتى تصفيتهم إذا اقتضى الأمر.

وحسب المصدر، سيشهد الأسبوع المقبل اعتقال عشرات الصحافيين والمصورين الذين يعملون لشبكات أجنبية، وإخراجهم من شوارع العراق بشكل أو بآخر.

back to top