أعلن رئيس قسم الصيدلية بمستشفى العدان، حسين العنزي، وصول أغلى دواء في العالم، والخاص بعلاج حالات ضمور العضلات الشوكي، للمستشفى، لعلاج حالتين عن طريق الحقن، مشيرا إلى أن الكويت أول دولة تقوم بتوفير هذا العلاج بعد الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

وتم توفير الدواء لعلاج 4 حالات مصابة بضمور العضلات الشوكي، موزعة على حالتين في مستشفى العدان، وحالتين أخريين بمستشفى الصباح، الذي أعلن أمس الانتهاء من إعطاء الجرعات للمريضين.

Ad

وقال العنزي، في تصريح صحافي، إن علاج الحالتين في «العدان» سيكون تحت إشراف رئيسة مركز الأمراض الوراثية د. ليلى بستكي، لافتا إلى أن الدواء يقوم باستبدال الجين التالف المسؤول عن إنتاج البروتين المغذي للعضلات المسؤولة عن النخاع الشوكي بجين سليم من دون أي أعراض جانبية.

وأضاف: «يمكّن العلاج المريض من إنتاج البروتين بشكل طبيعي وسليم تماماً، ما يحافظ على العضلات الخاصة بجهاز التنفس للقلب والحركة، بحيث لا يحتاج المريض للتنفس الصناعي تماماً بعد تلقي العلاج».

وأشار إلى أن العلاج عبارة عن حقنة مرة واحدة في العُمر فقط، وتم تسلمه من إدارة المستودعات الطبية، وتحت إشراف شركة مختصة بالتوصيل وفق شروط التخزين، بما يحافظ على الظروف السليمة لحفظ الدواء.

وأوضح أنه تم تشكيل فريق مختص من الصيدلية بمستشفى العدان لمتابعة إعطاء الدواء، لحين وصوله للمريض مع الفريق الطبي، بإشراف من رئيس القسم.