أكد رئيس لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم صبيح أبل، أن قرار الاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباريات الدوري الممتاز لن يضيف شيئا في الوقت الحالي، لاسيما بعد استخدام تقنية الفيديو (الفار) في جميع مباريات المسابقة.

وكان اتحاد الكرة قرر الاستعانة بحكام ساحة أجانب لإدارة منافسات الجولة السادسة من دوري فيفا الممتاز، التي من المقرر انطلاقها غدا (الأربعاء)، وذلك في الاجتماع الذي عقد مساء أمس الأول بحضور رئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد اليوسف.

Ad

وقال أبل في تصريح لـ "الجريدة"، انه عارض قرار مجلس إدارة الاتحاد بصفته ممثلا عن لجنة الحكام، مشيرا إلى أن الحكم المحلي لن يختلف في قراراته عن الحكم الأجنبي في وجود تقنية الفار.

وأضاف ان لجوء اتحاد الكرة في الأساس لتقنية الفار وصرف مبالغ طائلة، كان بغرض مواكبة التطور العالمي، إلى جانب تسهيل مهمة الحكم المحلي، على أن تكون الاستعانة بحكام أجانب في أضيق الحدود.

وكانت النية لدى اتحاد الكرة الاستعانة بحكام ساحة في مواجهتي الكويت والعربي، والقادسية والسالمية فقط، إلا أن الأمر تم تعميمه على مباريات الجولة السادسة.

وأرجع الاتحاد القرار لوجود بعض الأخطاء في الجولة الماضية من المسابقة، الأمر الذي اعترض عليه رئيس لجنة الحكام، مؤكدا أن الحكم الأجنبي سيكون بعيدا عن طائلة لجنة الحكام الكويتية في حال ارتكاب الأخطاء.

واستبعد أبل أن يقوم بتقديم استقالته من منصبه، مؤكدا أنه عبّر عن رفضه للقرار، في حين يبقى القرار النهائي لاتحاد الكرة.

وعن وجود أسماء بعينها في الجولات الاخيرة بدوري فيفا، بيّن أبل ان الأمر يعود لظروف خارجة عن إرادة لجنة الحكام، وسط اعتذار سعد الفضلي، وعلي محمود، وإصابة عبدالله الجمالي.

وشدد رئيس لجنة الحكام على أن المستوى في أغلب مباريات الدوري بالموسم الحالي كان جيدا، في حين جاءت الأخطاء عن دون قصد.

من جهة أخرى، شهد اجتماع اتحاد الكرة اعتماد قرارات المكتب التنفيذي، التي تتضمن تعديل مسابقة كأس سمو ولي العهد لتقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة بدلاً من دوري المجموعات.

وفي سياق مختلف، أعلن اتحاد الكرة عن تقديم جائزة مالية مقدمة من السيد هاشم الزلزلة قدرها 20 ألف دولار، بواقع 10 آلاف دولار لهداف دوري فيفا للدرجة الممتازة، و10 آلاف دولار لأفضل حارس مرمى بالبطولة، وذلك للموسم الرياضي الجاري 2019- 2020.