«الكهرباء»: هيئة الربط الخليجي انطلاقة للسوق العربية للطاقة

فحص التربة لمحطة النويصيب الحرارية

نشر في 05-11-2019
آخر تحديث 05-11-2019 | 00:02
وزارة الكهرباء والماء
وزارة الكهرباء والماء
قال وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري، أمس، إن لدى هيئة الربط الخليجي خبرة جيدة يمكن الانطلاق منها لتحقيق «السوق العربية المشتركة للكهرباء».

جاء ذلك في تصريح أدلى به بوشهري لـ»كونا» في ختام أعمال الدورة الـ 35 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، للتحضير للدورة الـ13 للمجلس الوزاري المقرر عقدها اليوم.

وأوضح بوشهري أن موضوع السوق العربية المشتركة للكهرباء سيتم بحثه في الاجتماع الوزاري، «نظرا لأهميته في تحقيق التكامل الاقتصادي بمجال الكهرباء»، فضلا عن حرص الجميع على تطوير هذه السوق والاستفادة من إمكانات الطاقة العربية لتكون متاحة للدول العربية.

من جهة أخرى، تعكف وزارة الكهرباء والماء حاليا على أعمال فحص الموقع وفحص التربة لمشروع محطة النويصيب الحرارية للقوى الكهربائية وتقطير المياه، من خلال إحدى الشركات المتخصصة في الاستشارات والخدمات العلمية، كخطوة مرحلية أوّلية لتنفيذ الأعمال المختلفة للمحطة.

ولفتت مصادر الوزارة إلى أن تلك الأعمال تتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية للموقع، حيث تشمل الاحتياجات الجديدة، للبنية التحتية، وتحديد جميع الدراسات الكاملة لتقييم التأثير البيئي، كذلك الدراسات المبدئية لمسح التربة، والطبوغرافية للموقع المحدد واختيارها لمزيد من دراسات الجدوى الاقتصادية.

وأشارت إلى أن مشروع محطة النويصيب يأتي ضمن خطة إنشاء محطات القوى الكهربائية التي تعول عليها الوزارة في إنتاج 3000 ميغاواط و75 مليون غالون إمبراطوري يوميا بنظام الدورة المشتركة.

من جانب آخر، أشارت المصادر إلى أن الوزارة تتجه إلى تشكيل لجنة خاصة لحصر المواقع والأعداد والمساحات والإيرادات المتعلقة باستغلال العديد من المواقع التابعة لها لغرض إنشاء محطات وأبراج تقوية الاستقبال والإرسال الخاصة بالهواتف المحمولة. ولفتت إلى أن اللجنة ستحدد القيمة الإيجارية لتلك المواقع والمستحقة للوزارة.

back to top