68 مليار دولار أرباح «أرامكو» في 9 أشهر

توزيع أرباح مرحلية «عادية» بـ 13.4 ملياراً عن الربع الثالث

نشر في 05-11-2019
آخر تحديث 05-11-2019 | 00:00
No Image Caption
أعلنت شركة أرامكو السعودية تحقيق أرباح صافية بقيمة 68.2 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، أي ما يقارب 266 مليار ريال سعودي، بانخفاض 18% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة خلال الفترة 217 مليار دولار، بانخفاض 7% عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقد صدرت النتائج المالية بعد الإعلان الرسمي من الشركة عن نيتها طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، ونترقب صدور نشرة الإصدار في التاسع من نوفمبر.

توزيعات مرحلية

وقالت شركة أرامكو إنها ستوزع أرباحا مرحلية «عادية» بقيمة 13.4 مليار دولار، وذلك عن الربع الثالث من 2019.

وأضافت الشركة أنها ستوزع أرباحا مرحلية بحد أعلى 9.5 مليارات دولار، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مجلس الإدارة، وذلك قبل تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد من هذه النشرة.

وأشارت إلى أنه سيتم دفع هذه الأرباح إلى الحكومة بصفتها المساهم الوحيد في الشركة، ولن يكون للمستثمرين الذين يكتتبون في أسهم الطرح الحق في الحصول على أي جزء من تلك الأرباح، بصرف النظر عن تاريخ دفعها - والذي يمكن أن يكون قبل أو بعد تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد.

وقالت «أرامكو»: «إذا ما قررت الشركة لأي سبب من الأسباب الإعلان عن توزيع أرباح مرحلية تزيد قيمتها على مبلغ 9.5 مليارات دولار، فعندئذ سيحق للمستثمرين الذين يكتتبون في أسهم الطرح الحق في الحصول على جزء من قيمة الأرباح التي تزيد على المبلغ المذكور، وفق نسب مساهمتهم في الشركة.

«وفي مثل هذه الحالة، سيعتبر أول تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في تداول تاريخ الاستحقاق وستعلن الشركة عن تاريخ دفعها لمالكي الأسهم المستحقين لها».

وذكرت أرامكو أنها ستعلن عن توزيع أرباح مرحلية بقيمة 3.9 مليارات دولار عن الفترة الواقعة بين تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد وحتى 31 ديسمبر 2019م من خلال النقد المتوافر لديها.

وسيتم تحديد تاريخ استحقاق الأرباح لمالكي الأسهم، بما فيهم مالكو أسهم الطرح التي تم تخصيصها في هذا الطرح.

الطرح العام الأوّلي

ووسط ترقب محلي وعالمي، أعلنت شركة أرامكو، وهي الأكثر ربحية على مستوى العالم، نيّتها الرسمية أمس طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام.

وما نعرفه بشكل مؤكد، حتى الآن، هو أن صدور نشرة الإصدار لأكبر طرح عام في العالم، سيكون في التاسع من نوفمبر الجاري، وأن تحديد السعر النهائي سيلي عملية بناء سجل الأوامر.

كما قدمت «أرامكو» محفزات للمستثمر السعودي، حيث يحق له الحصول على سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم يملكها، بشرط أن يحتفظ بأسهمه لمئة وثمانين يوما من تاريخ الإدراج.

إضافة إلى ذلك، قدمت «أرامكو» بعض الإعفاءات للمستثمرين الأجانب لتسهيل مشاركتهم في الاكتتاب.

صدور نشرة الإصدار لأكبر طرح عام في العالم سيكون في التاسع من نوفمبر الجاري
back to top