● حدثنا عن مشاركتك في الدورة الجديدة من مهرجان الموسيقى العربية؟

Ad

- أتشوق للقاء الجمهور المصري كل عام في المهرجان، فدار الأوبرا المصرية ومسرحها ذو طابع خاص ومميز جداً، والغناء عليه يجعلني أشعر بسعادة كبيرة بخلاف أي مسرح آخر، وفي كل مرة يكون هناك أمور تجعلني أشعر بسعادة كبيرة ولافتات من الجمهور خلال وجودي في مصر، فشعوري وأنا أقوم بالغناء للجمهور المصري لا يوصف، وللأسف العام الماضي لم أستطع الحضور بسبب ارتباطي بتصوير حلقات برنامج "الزمن الجميل"، مما جعلني أعتذر عن عدم حضور أي حفلات.

أغاني التراث

● هل تحرص على اختيار أغنيات محددة؟

- في كل مرة أحرص على أن يكون هناك تنوع في الأغنيات، ما بين أغنياتي الخاصة القديمة والجديدة، وكذلك أغاني التراث والزمن الجميل التي أقدمها، إضافة الى بعض الاغنيات اللبنانية، وخصوصاً أن الجمهور المصري يحبها ويرغب في الاستماع إليها، لذا أحرص على أن يكون برنامجي الغنائي منوعاً، فالجمهور المصري متذوق للفن بشدة، والأغنية اللبنانية الناجحة تصل إليه، لذا أحرص على تقديمها باستمرار، لاسيما أن هناك أغنيات لبنانية يطلبها مني الجمهور المصري خلال وجودي على المسرح.

● بمناسبة الحديث عن الأغاني اللبنانية... كيف ترى ما يحدث في لبنان؟

- اللبنانيون شعب يؤمن بالحرية، والحراك اللبناني انطلق بعفوية في الشوارع المختلفة نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية، وهذه الجماهير تنتظر قرارات تريد ان تشعر انها لمصلحتها من أجل تحقيق حياة أفضل لها، فالوضع الآن تغير والشعب يريد حريته وحقوقه التي يجب أن تتوافر له في بلاده دون أن يضطر إلى السفر للخارج، وأتمنى أن يظل لبنان مستقراً خلال الفترة المقبلة.

الأصوات الطربية

● كيف ترى تجربتك في برنامج "الزمن الجميل"؟

- تجربة مميزة بالنسبة إلي على جميع المستويات، فالبرنامج أضاف إلي كثيراً، خصوصاً أنه اعتمد على الأصوات الطربية الأصيلة التي تنافست فيه، إضافة إلى مشاركتي كعضو لجنة تحكيم مع أسماء لمنور وأنغام، وأعتبره من المحطات المهمة في مسيرتي الفنية.

الساحة الفنية

● لكن من شارك بالبرنامج لم يحترفوا الغناء حتى الآن.

- طبيعة هذه البرامج أنها توفر مكاناً للفنان الشاب ليعرفه الجمهور ويعرف صوته وإمكاناته، لكنها في النهاية لا تضمن له البقاء على الساحة الفنية، وتحقيق نجاح مع الجمهور لاحقا، فأي فنان ببداية مشواره الفني يحتاج إلى دفعة لكي يعرفه الجمهور، وهو ما توفره هذه النوعية من البرامج، لكن الاستمرارية والنجاح يتطلبان مجهوداً آخر وجهداً كبيراً في اختيار الاغنيات وتقديمها، خصوصاً أن الظروف الإنتاجية في الوقت الحالي ليست في أفضل أحوالها، وجمعينا يعرف الظروف الصعبة التي تمر بها صناعة الغناء وأثرت كثيراً على الجميع.

برنامج طربي

● البعض استغرب مشاركتك في البرنامج رغم انتقادك السابق لبرامج المواهب.

- طبيعة "الزمن الجميل" كانت مختلفة عن باقي البرامج، ومن تابع البرنامج أكد هذا الامر، خصوصاً انه برنامج طربي اكثر منه لاكتشاف المواهب، وفكرته هي التي شجعتني على قبوله، والحقيقة انني مازلت عند رأيي بأن برامج المواهب فقدت الكثير من شعبيتها وجمهورها مع التطور الهائل في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هذا لا يمنع أن هناك قاعدة جماهيرية لهذه البرامج، لكن ما أقصده أنها تراجعت بدرجة كبيرة مع زيادة الاهتمام بالسوشيال ميديا.

الأغاني الناجحة

● هل ترى أن الأزمة الإنتاجية هي السبب الرئيسي في تراجع المشهد الغنائي خلال الفترة الحالية؟

- الفن عموما والغناء بشكل خاص طوال الوقت تجد فيه الأغاني الناجحة وفي الناحية الأخرى تجد أغاني هابطة أو أقل من المستوى، وهذا الأمر منذ قديم الأزل وليس بجديد على الساحة الفنية، وهناك فارق بين أن يكون هناك تطوير في الغناء وأن يكون هناك تيارات تقوم بالغناء تحت اسم التطوير وهي تقدم فناً هابطاً، فهناك فرق شاسع بين الحالتين، وبالتأكيد لن تجد أي فنان حقيقي يؤيد الفن الهابط لأنه يضر بالمجتمع وبالصناعة أيضاً.

● تردد أنك بصدد طرح أغنية منفردة قريباً؟

- بالفعل، أعمل في الوقت الحالي على طرح أغنية منفردة جديدة وأعتقد أنها ستطرح الشهر المقبل فور الانتهاء منها، وهي من كلماتي وألحاني ويقوم شقيقي داني بوضع التوزيع الموسيقي لها.

● ماذا عن ألبومك المقبل؟

- قبل التركيز في الأغنية المنفردة، كنت أعمل بالفعل على ألبوم جديد وسجلت بعض أغنياته خلال الفترة الماضية، وسأقوم باستئناف العمل عليه قريباً ليطرح فور الانتهاء منه بالاسواق، لكنه سيستغرق بعض الوقت لرغبتي في أن يحمل قدراً كبيراً من التنوع في الموسيقى.

مفهوم الإنتاج

● هل مازلت ترى أن إصدار ألبومات غنائية أمر مهم للفنان؟

- مواقع التواصل الاجتماعي غيّرت من شكل ومفهوم الإنتاج الفني التقليدي، ومثلما كنا نتحدث في الماضي عن شرائط كاسيت على سبيل المثال، أصبحنا نتحدث عن اسطوانات ثم عن مشاهدات ونسب تحميل إلكترونية، ورغم أن فكرة طرح ألبوم غنائي لم يعد لها نفس التأثير إلا أنني أعتبرها تاريخاً للفنان ومسيرته الفنية.