افتتاح بانوراما الفيلم الأوروبي في سينما زاوية

تعرض أحدث إنتاجات الشاشة الكبيرة

نشر في 06-11-2019
آخر تحديث 06-11-2019 | 00:00
فيلم « باكوراو»
فيلم « باكوراو»
تنطلق فعاليات الدورة الثانية عشرة لـ "بانوراما الفيلم الأوروبي" خلال الفترة من 6 إلى 16 فبراير المقبل، إذ تعرض البانوراما هذا العام ضمن عدة برامج مجموعة من أحدث إنتاجات السينما الأوروبية، حيث اقيم حفل الافتتاح في سينما زاوية بعماد الدين.
افتتحت الدورة الـ 12 لـ "بانوراما الفيلم الأوروبي" بعرض مجموعة من الأفلام الأوروبية الحديثة، في حين سيعرض البرنامج الكامل من الأفلام للبانوراما في سينما زاوية وسينما الزمالك، حيث تواصل إدارة البانوراما عرض مختارات من البرنامج بعدة محافظات منها الإسكندرية، والاسماعيلية، وبورسعيد، إضافة إلى عرض واحد في ست محافظات أخرى ضمن خطط التوسع والانتشار في مختلف أنحاء المدن المصرية.

وتضم برامج البانوراما هذا العام عدة برامج أبرزها، "الافلام الروائية الطويلة"، و"مخرجون صاعدون"، و"الأفلام التسجيلية"، و"هنا وهناك أفلام بلا حدود"، و"أفلام للأطفال والأسرة"، إضافة إلى برنامج علامات سينمائية، إذ يصل ما ستعرضه البانوراما إلى أكثر من 50 فيلماً سينمائياً متنوعاً، بجانب عروض لأفلام قصيرة لطلبة سينما أوروبيين.

ومن الأفلام التي ستعرض في فئة الأفلام الروائية الطويلة، الفيلم الفرنسي "كبار فى الغرفة" للمخرج كوستا جافراس، والذي تدور أحداثه حول قصة شعب يجد نفسه محاصراً من شبكة من الأفراد والمؤسسات التي تتمتع بنفوذ بالغ ولا تتمتع بأي قدر من الإنسانية. ويرصد الفيلم الجانب الوحشي لحلقات اجتماع المجموعة الأوروبية، لكي تفرض على اليونان بشكل ديكتاتوري سياسة التقشف، متجاهلة أي قيم إنسانية وأي شعور بالتعاطف إنساني.

كما يشارك الفيلم الانكليزي "إيقاعات"، للمخرج براين ولش، الذي تدور أحداثه حول جونو وسبانر وهما صديقان مقربان تجمع بينهما رابطة عميقة، لكن مع دخولهما مرحلة النضوج ستأخذهما الحياة في اتجاهات مختلفة؛ إذ سيقوم والدا جونو بنقله إلى بلدة جديدة وحياة أفضل، في حين يجد سبانر نفسه وحيداً ليواجه مستقبلاً مجهولاً، علماً بأن الفيلم سيعرض في إطار البرنامج الرسمي لمهرجان روتردام السينمائي الدولي 2020.

كما سيعرض الفيلم الهولندي "ماري والدماء"، الذي تدور أحداثه حول ماري التي تقضي لياليها في الشرب حتى الثمالة بين القوادين والعاملين بحي البغاء في أمستردام، في حين سيعرض فيلم "عيد القربان" البولندي الفرنسي الذي يروي قصة فتى في العشرين من عمره يدعى (دانييل)، يمر بتحول وجداني، بينما يعيش في مركز لاحتجاز الأحداث، فهو يريد أن يصير قسيساً، إلا أن ذلك يستحيل بسبب سجله الجنائي.

وفي فئة أفلام الأسرة والطفل، تعرض البانوراما فيلم "رحلة الأمير" الفرنسي للمخرج جان فرانسوا لاجيوني، الذي ينتمي إلى أفلام الرسوم المتحركة، وتدور أحداثه حول أحد أمراء القرود الذي يجوب شاطئًا مجهولًا، ويجده طفل يدعى توم يبلغ 12 عاماً مصاباً وتائهاً، ويقرر ولداه استضافة القرد، وهما زوجان من العلماء نبذهما المجتمع لاعتقادهما بوجود حضارات أخرى يسكنها القرود.

وبمساعدة توم يكتشف الأمير القرد مجتمعا لم يكن يعلم عنه أي شيء، بينما يقرر أبوا توم استغلال الفرصة لإثبات صحة نظريتهما، علماً بأن الفيلم عرض خارج المسابقة الرسمية بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي 2019.

كما سيعرض فيلم "رحلة طائر اللقلق"، وهو إنتاج ألماني نرويجي، وينتمي إلى الرسوم المتحركة، ويروي قصة عصفور في سن المراهقة اسمه "ريتشارد"، وُلِد يتيماً وربته طيور اللقلق حتى صار على قناعة تامة بأنه واحد منهم. ولكن حين يأتي وقت رحلة الهجرة إلى إفريقيا، تضطر عائلته أن تكشف له هويته الحقيقية وأن تتركه وحيدًا في الغابة لأنه ليس من فصيلة الطيور المهاجرة ولن يستطيع النجاة من عبء الرحلة الشاقة، ورغم كل شيء، يصمم ريتشارد على إثبات أنه أحد طيور اللقلق، ويبدأ في الرحيل جنوباً وحده.

أما برنامج "هنا وهناك... أفلام بلا حدود"، فسيعرض عدة أفلام منها البرازيلي الفرنسي "باكورواو" الذي تدور أحداثه قبل عدة سنوات من الآن، إذ تنعى قرية صغيرة في البرية البرازيلية تدعى "باكوراو" خسارة شيختها "كارميليتا"، التي عاشت إلى عمر الرابعة والتسعين، ولكن بعد بضعة أيام يلاحظ سكان القرية أن مجتمعهم قد اختفى من معظم الخرائط، علماً بأن الفيلم حاصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي الدولي 2019.

كما سيعرض الفيلم الأميركي "أعطني الحرية"، الذي تدور أحداثه في يوم اندلعت بعض التظاهرات حيث كان "فيك" وهو شاب أميركي روسي قليل الحظ، يعمل سائقاً لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة "ميلووكي"، وكان متأخراً عن موعده، وكان على شفا الفصل من العمل، ومن وحي التجارب الخاصة التي مر بها المخرج القدير كيريل ميكانوفسكي، في فترة شبابه، يقدم كوميديا مرحة ومؤثرة ومفعمة بالحياة.

كما يعرض البرنامج الفيلم السوداني الفرنسي "الحديث عن الأشجار"، الذي يدور حول قرار سليمان وثلاثة آخرين من أعضاء "نادي السينما السودانية"، إعادة إحياء دار عرض سينمائية قديمة، فلا يجمعهم فقط عشقهم للسينما وشغفهم بترميم الأفلام القديمة، وتاريخ السينما السودانية من جديد، ولكن تجمعهم أيضاً تجربة دراسة السينما في المهجر.

عرض مختارات من البرنامج بعدة محافظات منها الإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد
back to top