«الخدمة المدنية»: «التميز الحكومي» تخلق تنافساً للتطوير

مخاطبة 65 جهة للمشاركة.... والجوائز تشمل 15 فئة من الأفراد والمؤسسات

نشر في 06-11-2019
آخر تحديث 06-11-2019 | 00:00
جانب من المشاركين في الندوة التعريفية لجائزة التميز الحكومي
جانب من المشاركين في الندوة التعريفية لجائزة التميز الحكومي
اعتبر ديوان الخدمة المدنية أن جائزة التميز الحكومي العربي تخلق جواً تنافسياً لرفع جودة الخدمات ورضا المواطنين.
أكد الوكيل المساعد لشؤون التطوير الإداري بديوان الخدمة المدنية أحمد الكندري حرص الديوان على تشجيع طاقات العمل الإبداعية والمتميزة في مختلف المجالات الإدارية والصحية والتعليمية والتكنولوجية وتنمية المجتمع وتمكين الشباب.

وقال الكندري في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الديوان احمد الجسار في افتتاح الندوة التعريفية لجائزة التميز الحكومي العربي إن الديوان يسعى إلى تشجيع طاقات العمل إيمانا منه بأن الشباب هم صناع التغيير، لذا يعمل على بناء قدراتهم وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في التنمية المستدامة، مضيفا أن جائزة التميز الحكومي العربي تخلق جوا من التنافس لرفع جودة الخدمات ورضا المواطنين في جميع الدول العربية.

وقال الكندري على هامش الندوة انه تمت مخاطبة 65 جهة وهيئة حكومية وهناك مشاركة كبيرة وبانتظار مشاركة الجهات المتبقية وإرسال مشاريعها المتضمنة في 6 قطاعات منها الصحية والتعليمية والبنية التحتية وتمكين الشباب وتنمية المجتمع وتقنية المعلومات او التطبيقات الذكية.

بدوره، قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر القحطاني في كلمته إن الجائزة تهدف الى تعزيز مسيرة التميز لدى المؤسسات العربية، وأكد أهمية توظيف الموارد والمحاسبة والمساءلة "التي ستؤدي الى استثمار فاعل في مواردنا البشرية والطبيعية" لافتا إلى أن دول الخليج لديها تجارب مبهرة ومشرفة في هذا المجال.

من جهتها، قالت الأمينة العامة للجائزة مريم الحمادي إن الجائزة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي والهدف منها إحداث حراك عربي جديد في مجال الإدارة يطبق أفضل الممارسات العالمية في مجال تميز الأداء الحكومي ويسلط الضوء على التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية ويكرم الكفاءات الحكومية العربية ويخلق فكرا قياديا إيجابيا لدى القطاعات الحكومية لتبني التميز المؤسسي.

وأوضحت ان الجائزة تشمل 15 فئة موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات إذ تضم الجوائز الفردية فئات أفضل وزير، وأفضل محافظ، وأفضل مدير عام لهيئة ومؤسسة، وأفضل مدير بلدية، وأفضل موظف حكومي، وأفضل موظفة حكومية. وأضافت أن الجوائز المؤسسية تنقسم إلى رئيسية وفرعية، إذ تضم الجوائز الرئيسية فئات أفضل وزارة، وأفضل هيئة أو مؤسسة حكومية، فيما تضم الجوائز الفرعية فئات أفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية، وأفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب. وأشارت الحمادي إلى أن الجوائز المؤسسية تضم أيضا أفضل مشروعات حكومية عربية لتطوير التعليم والقطاع الصحي والبنية التحتية وتنمية المجتمع وأفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.

back to top