وزير التجارة الأميركي يتوقع انفراجة حيال «هواوي»

نشر في 06-11-2019
آخر تحديث 06-11-2019 | 00:00
وزير التجارة الأميركي ويلبر روس
وزير التجارة الأميركي ويلبر روس
نقلت وكالة «بلومبيرغ» الإخبارية ووكالات عالمية أخرى عن وزير التجارة الأميركي ويلبر روس قوله، إن الشركات الأميركية، التي قدمت طلبات للحصول على تراخيص لبيع مكونات لشركة «هواوي» ستُمنح التراخيص «قريباً جداً».

وأوضح الوزير الأميركي ان الطلبات المقدمة كثيرة، قائلا «إنها بصراحة أكثر مما كنا نعتقد»، حيث تجاوز عدد الطلبات المقدمة من شركات أميركية للحكومة الأميركية لعودة الأمور إلى مجاريها فيما يتعلق بمعاودة مبيعاتهم لشركة «هواوي» أكثر من 260 طلباً.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أدرجت «هواوي» الصينية على قائمتها التجارية السوداء، وفقاً لمزاعم حجج متكررة أثارتها حول الشركة تتعلق بالأمن القومي، الأمر الذي نفته «هواوي» مراراً وتكراراً، مؤكدة أن الادعاءات الأميركية لا تستند إلى أي براهين وحقائق مثبتة.

ويشمل حظر القائمة السوداء الأميركية منع «هواوي» من شراء المعدات والمكونات التكنولوجية من الشركات الأميركية دون حصول تلك الشركات على ترخيص يسمح لها بالتعاون مع الشركة الصينية.

وفي شهر يونيو الماضي، كان الرئيس الأميركي ترامب قد وعد بتقديم بعض التسهيلات للشركات التي تتعامل مع «هواوي».

وكانت «هواوي» عبرت عبر العديد من متحدثيها الرسميين بأنها كانت تضع في حسبانها موقفاً مشابهاً للإدارة الأميركية حيال أعمالها، لذلك فقد قامت بالعديد من الاستعدادات والتغييرات في نهج واستراتيجية أعمالها، تمخضت بتمكنها من إيجاد بدائل للمكونات التي تستوردها من الشركات الأميركية من صنعها 100 في المئة، كما هو الحال بالنسبة لتقنية الجيل الخامس، التي تعتبر «هواوي» حالياً رائدتها على المستوى العالمي، وكانت أحد أهم محاور الأزمة.

back to top