كشفت مديرة إدارة التغذية والإطعام في وزارة الصحة، د. نوال القعود، عن بدء تطبيق مبادرة «الإشارة الضوئية» على الوجبات التي تقدمها كافتيريات المستشفيات، والتي تعني وضع إشارة خضراء على الأطعمة الصحية، ووضع إشارة برتقالية على الأكلات التي تحتوي على مأكولات صحية، وأخرى غير صحية، إضافة إلى وضع علامة أو إشارة حمراء على الوجبات غير الصحية، وذلك بالتعاون مع صندوق إعانة المرضى.

Ad

تقليل السكريات

وقالت القعود، في تصريح لـ «الجريدة»، إن الإدارة تعمل الآن على بدء مبادرة لتقليل نسب السكريات في الوجبات المقدمة للمرضى بالمستشفيات، لافتة إلى أن الإدارة خففت منذ سنتين نسب الدهون المهدرجة في الوجبات التي تقدم للمرضى في المستشفيات، وكان لها تأثير إيجابي على الصحة العامة.

وأكدت أن الوزارة تدرس مبادرة أخرى تتمثل في إضافة فيتامين D إلى الأطعمة، ومنها الدهون للمساهمة في حل نقص فيتامين D لدى قطاع كبير جدا من السكان في الكويت، سواء للكويتيين أو المقيمين.

وأعلنت وجود عدد من المبادرات تعمل الإدارة على إنجازها خلال الفترة المقبلة، منها تثقيف طلاب المدارس وذويهم والمعلمين على اختيار ومعرفة الأكلات الصحية، وذلك من خلال برنامج مجرب في الولايات المتحدة الأميركية، وكان له تأثير إيجابي كبير على صحة الطلاب، مشيرة إلى أن وزارة الصحة نجحت بالتعاون مع شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية في تقليل نسبة الأملاح في الخبز وبنسبة 20 في المئة، مما كان له تأثير إيجابي كبير على صحة المواطنين والمقيمين في الكويت.