دعت إيران اليوم الثلاثاء السلطات العراقية إلى اتخاذ "التدابير اللازمة" من أجل حماية البعثات الايرانية في العراق بعد تعرض قنصليتها العامة في مدينة (كربلاء) الى هجوم من جانب مواطنين عراقيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي في بيان ان "طهران تطالب باتخاذ الاجراءات المناسبة وتعزيز التدابير من أجل الحفاظ على بعثاتها الدبلوماسية في العراق".

Ad

واضاف موسوي ان بلاده اعربت عبر القنوات الدبلوماسية عن قلقها بهذا الشأن مع تأكيدها بضرورة تأمين البعثات الدبلوماسية الايرانية في العراق في إطار القوانين والمعاهدات الدولية.

وكانت الخارجية العراقية أعربت أمس الاثنين عن ادانتها لقيام عدد من المتظاهرين العراقيين "بالاعتداء" على القنصلية العامة الايرانية في محافظة (كربلاء).

واكدت التزامها ب "حرمة البعثات الدبلوماسية التي كفلتها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وضرورة عدم تعريض أمنها للخطر" مشددة على أن "أمن البعثات والقنصليات يعد خطا أحمر لا يسمح بتجاوزه".

وكانت مفوضية حقوق الانسان العراقية قالت ان ثلاثة متظاهرين قتلوا برصاص قوات الامن وأصيب 12 آخرون خلال فض الاحتجاجات بالقرب من القنصلية الإيرانية في (كربلاء) مساء الاحد الماضي.