برشلونة يتعثر و«ريمونتادا» لتشلسي ودورتموند

نشر في 07-11-2019
آخر تحديث 07-11-2019 | 00:05
احتفال ازبلكويتا نجم تشلسي بهدفه الخامس الملغى
احتفال ازبلكويتا نجم تشلسي بهدفه الخامس الملغى
تابع برشلونة الإسباني تعثره واقترب ليفربول الإنكليزي حامل اللقب من التأهل لدور الستة عشر في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، فيما قلب تشلسي الإنكليزي تأخره 1-4 أمام اياكس امستردام الهولندي الى تعادل مجنون، ومثله فعل بوروسيا دورتموند الألماني الفائز على انتر الإيطالي.

وأكمل برشلونة مستوياته الباهتة، وسقط في فخ التعادل السلبي على أرضه أمام سلافيا براغ التشيكي، لكنه بقي متصدرا للمجموعة السادسة بثماني نقاط، بينما تقلصت صدارته من ثلاث نقاط الى نقطة امام دورتموند المنفرد بالوصافة.

وبرغم تعادله، عزز برشلونة رقمه القياسي بعدم خسارته في آخر 34 مباراة على ارضه في دوري الأبطال منذ سبتمبر 2013، بواقع 30 انتصارا و4 تعادلات.

وفي ظل غياب الاوروغوياني لويس سواريز، دفع فالفيردي بالفرنسي عثماني ديمبيلي الى جانب مواطنه انطوان غريزمان والنجم الارجنتيني ليونيل ميسي، في حين استبعد لاعب الوسط البرازيلي ارثر.

وبدا سلافيا براغ خطيرا في الشوط الأول من دون عقدة نقص وحصل على ست ركنيات، فيما بدت صفوف برشلونة غير منظمة وقادرة على فرض اسلوبها.

وكانت أجمل وأخطر فرص الشوط عندما انطلق ميسي قبل خط منتصف الملعب متسلما تمريرة التشيلي ارتورو فيدال، فتجاوز الدفاع وأطلق تسديدة صاروخية هزت عارضة مرمى سلافيا براغ (35).

الإنتر ودورتموند

وفي المجموعة عينها، كان انتر في طريقه لتحقيق فوز ثان تواليا على بوروسيا دورتموند بعد الأول بهدفين نظيفين، وذلك لتقدمه 2-صفر في الشوط الأول.

وجاء الشوط الأول مميزا لإنتر على ملعب "سيغنال ايدونا بارك"، أنهاه متقدما بهدفي المتألق الارجنتيني لاوتارو مارتينيز (5)، والاوروغوياني ماتياس فيسينو (40).

لكن في الشوط الثاني انقلبت الأدوار ودفع لاعبو المدرب انتونيو كونتي ثمن ارهاقهم، فانقض دورتموند الغائب عنه نجمه ماركو رويس المصاب وسجل ثلاثية عبر المغربي الشاب اشرف حكيمي المعار من ريال مدريد الاسباني (51 و77) والدولي يوليان براندت (64).

قال حكيمي "كنا نحتاج الى الإيمان بمقدراتنا. هذا يحفزنا خصوصا لمباراة بايرن المقبلة في الدوري، وان نؤمن بأنفسنا وتقديم شيء كبير هذا الموسم".

تشلسي وأياكس

وقلب تشلسي تأخره 1-4 الى تعادل دراماتيكي مع ضيفه اياكس امستردام 4-4، مستفيدا من طرد لاعبين لخصمه في آخر ثلث ساعة. ورفع اياكس الذي حقق انجازا كبيرا الموسم الماضي ببلوغه نصف النهائي رصيده الى 7 نقاط في المجموعة الثامنة، بالتساوي مع تشلسي الثاني وفالنسيا الإسباني الفائز في الدقائق الأخيرة على ضيفه ليل الفرنسي 4-1.

وصدم تشلسي بهدف اول من صنع كوينسي بروميس وتسجيل عكسي لتامي ابراهام (2)، لكن جمهور ملعب "ستامفورد بريدج" انتعش بعد معادلة من ركلة جزاء للايطالي جورجينيو (4).

لكن اياكس سجل ثلاثية عبر بروميس (20)، ثم ضربة حرة للمغربي المتألق حكيم زياش ارتدت من وجه الحارس كيبا اريسابالاغا (35)، ثم دوني فان دي بيك (55).

لكن ما حصل في آخر نصف ساعة يفوق الوصف، اذ قلص القائد الإسباني لتشلسي سيزار اسبيلبيكويتا الفارق (63). ومن هجمة تالية، طرد مدافعا اياكس دالي بليند وجويل فيلتمان بعد خطأ ولمسة يد وحصل تشلسي على ركلة جزاء ثانية ترجمها كما في الاولى جورجينيو (71).

لكن اياكس تابع انهياره ومنيت شباكه بهدف رابع عبر الظهير الشاب ريس جيمس (74) لتنتهي المباراة 4-4.

فالفيردي: الفريق يمر بضغوط كبيرة

أقر المدير الفني لبرشلونة إرنستو فالفيردي، بوجود "ضغوط كبيرة" على الفريق، مشيراً إلى ضرورة وجود "رد فعل" من جانب اللاعبين خلال المباريات المقبلة.

وأوضح فالفيردي، في تصريحات تلفزيونية بعد مباراة برشلونة وسلافيا براغ في دوري الأبطال أمس الأول: "لم نظهر بأفضل مستوى لنا، رغم طريقة لعب المنافس. هناك ضغوط كبيرة على الفريق وعلينا أن ننتفض ونرد سريعاً".

وحول سير المباراة، أثنى المدرب الباسكي على "الدفاع المتقدم" للفريق التشيكي، ولكنه أبدى أسفه في الوقت ذاته لعدم قدرة لاعبيه على تشكيل خطورة أكبر مع وجود المساحات.

back to top