دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس العالم إلى التحرك لمواجهة «التصعيد النووي الإيراني» مشددا على أن بلاده «لن تسمح أبدا» لإيران بامتلاك أسلحة نووية.

وقال بومبيو في بيان إن «التصعيد النووي الإيراني الأخير يعكس نوايا طهران طوال الوقت لابتزاز المجتمع الدولي لقبول العنف والإرهاب بينما يقوض سيادة جيرانه».

Ad

وأضاف أن على «أعضاء المجتمع الدولي الذين يشعرون حقا بالقلق من الهجمات والاستفزازات الإيرانية الأخيرة أن يتخيلوا كيف تتصرف إيران بسلاح نووي».

وتابع بومبيو أن «الوقت قد حان الآن لجميع الدول لرفض الابتزاز النووي لهذا النظام «الإيراني» واتخاذ خطوات جادة لزيادة الضغط» معتبرا أن «الاستفزازات النووية الإيرانية المستمرة والمتعددة تتطلب هذا».

وفي تغريدة على «تويتر» قال بومبيو إن «خطط إيران لزيادة نشاطها النووي في «منشأة» فوردو يزيد المخاوف من أنها تهيئ نفسها لخيار الانفصال النووي السريع» داعيا إلى «زيادة الضغط» على طهران.

ويأتي موقف الوزير الأمريكي بعد إعلان طهران أنها استأنفت تخصيب اليورانيوم في منشأة «فوردو» حيث قامت بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزية.

ويمثل التحرك الإيراني الخطوة الرابعة في إطار التخلص التدريجي من بعض بنود الاتفاق النووي احتجاجا على عودة العقوبات الأمريكية بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.