«الطيران المدني»: توحيد البدلات وساعات العمل للعاملين بـ«النوبة»

اتحاد «ITF» يبلغ المبارك بدعم الإضراب ويدعو لعدم انتهاك المعاهدات الدولية

نشر في 10-11-2019
آخر تحديث 10-11-2019 | 00:00
No Image Caption
بينما وجه الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل "ITF" رسالة رسمية يبلغ فيها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس الأول، بدعم إضراب نقابة العاملين في الطيران المدني، أعلن المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م. يوسف الفوزان، أمس، أنه تم توحيد البدلات للعاملين بنظام النوبة في مطار الكويت الدولي وبرج المراقبة والرادار، مشيراً إلى أن مجلس الخدمة المدنية أصدر الخميس الماضي قراراً يقضي بتوحيد البدلات وساعات العمل لجميع العاملين بنظام النوبة في الإدارة العامة للطيران المدني.

وقال الفوزان، في تصريح صحافي ظهر أمس، إن قرار مجلس الخدمة الجديد رقم ٣٥ لسنة 2019 يحدد صرف بدلات نوبة جديدة للمراقبين الجويين العاملين في برج المراقبة والرادار، مشيراً إلى أن نظام العمل للمراقبين سيكون 8 ساعات صباحية ثم 8 ساعات مسائية ثم 8 ساعات ليلية يعقبها يومان راحة، موضحاً أن المراقبين الجويين كانوا في السابق لا يتقاضون بدلات للنوبة علماً أن عملهم شاق وصعب.

كتاب الاتحاد الدولي لعمال النقل

وبالنسبة للعاملين في مطار الكويت الدولي، ذكر الفوزان أن نظام العمل سيكون 8 ساعات صباحية ثم 8 ساعات مسائية ثم 8 ساعات ليلية يعقبها يوم راحة بدلاً من 24 ساعة عمل يعقبها 48 ساعة راحة، مبيناً أن هذا النظام سيوفر استقراراً للموظفين ووضوحاً في ساعات العمل المطلوبة لكل موظف وسيضفي مزيداً من التنظيم في تحديد المسؤوليات لكل نوبة ويمنح الفرصة للتركيز أكثر على تقديم الخدمات المميزة للركاب في مطار الكويت الدولي.

بدلات المراقبين الجويين

وتقدم الفوزان بالشكر الجزيل لسمو رئيس مجلس الوزراء على دعمه وتفهمه والذي كان داعماً لمطالب إدارة الطيران المدني وموظفيها الذي أثمر صرف بدلات المراقبين الجويين الذين كانوا لا يتقاضون أي بدل منذ 4 سنوات، مرحباً في الوقت ذاته بأي مطالبات جديدة لنقابة العاملين في الطيران المدني، إذ لم تتلق إدارة الطيران المدني حتى تاريخه أي مقترحات مكتوبة بهذا الشأن، مشيراً إلى أن الإدارة أبوابها مفتوحة لسماع أي وجهات نظر ما من شأنها تطوير العمل والمحافظة على حقوق ومكتسبات الموظفين.

تنفيذ الإضراب

إلى ذلك، قال رئيس نقابة العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني جابر العازمي لـ"الجريدة" أمس، إن النقابة مستمرة في إجراءات تنفيذ إضرابها ابتداء من الغد، مبيناً أن ديوان الخدمة المدنية أقر بدل النوبة لموظفي برج المراقبة فقط دون إقرار البدل الموحد المتفق عليه على جميع العاملين.

رسالة إلى المبارك

بدوره، أعلن الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل ستيفن كوتون مساء أمس الأول، تأييده ودعمه إضراب نقابة العاملين في الطيران المدني المزمع عقده في يومه الأول غداً ساعة، وساعتين الأربعاء المقبل، ويوماً كاملاً 18 الجاري، داعياً إلى عدم انتهاك اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 "المتعلقة بحرية تكوين الجمعيات والحق في التنظيم" والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وعرض كوتون في الكتاب الموجه لسمو رئيس مجلس الوزراء، على الحكومة الكويتية أن يكون الاتحاد جزءاً مشاركاً في حوار مفتوح عاجل بين الحكومة والنقابة على أمل تجنب الإضراب وتصعيد النزاع، موضحاً أن اتفاقيات منظمة العمل الدولية تحمي النقابات العمالية أثناء ممارسة حقها في الإضراب، مبيناً أنهم أبلغوا بالفعل جميع النقابات المنتسبة للاتحاد حول العالم بهذا النزاع وسوف نبقيهم على اطلاع حول هذا القرار غير الناجح حتى الآن.

إضرابنا قائم لحين إقرار «البدل الموحد» المتفق عليه جابر العازمي
back to top