كشف وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، أن الوزارة تنتظر رد إدارة الفتوى والتشريع في مجلس الوزراء على مخاطبتها بشأن كيفية تطبيق القانون رقم 30 لسنة 2016، الصادر بشأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية، على صيدليات الجمعيات التعاونية، خصوصاً أنها تخضع قانوناً لرقابتها وإشرافها.

وأكد الخراز، في تصريح صحافي أمس الأول، على هامش حضوره حفل تخريج الدفعة الثالثة لمعهد البناء البشري، والأولى لفئة ذوي الإعاقة ضمن فعاليات حملة «شركاء لتوظيفهم» للعام التدريبي 2018 - 2019، ضرورة وضع تصور أو لائحة تفّسر كيفية تطبيق القانون على صيدليات التعاونيات، لافتاً إلى أن الأحكام القضائية الصادرة أخيراً من المحكمة الإدارية أجّلت تطبيق قرار وزير الصحة باعتبار 15 الجاري آخر موعد لتطبيق القانون لمدة شهرين، وهي فرصة للوزارتين والجمعية الصيدلية للنظر مجدداً في كيفية التطبيق.

Ad

وأوضح أنه عقب صدور قرار وزير الصحة خاطبت «الشؤون» اتحاد الجمعيات للتعميم على التعاونيات بضرورة تطبيق ما جاء فيه، لافتاً إلى أنه تم ترشيح مديرة إدارة التنمية التعاونية هيام الخضير، ورئيس قسم التراخيص وعقود الاستثمارات جمال سليمان، لمتابعة مدى التزام صيدليات التعاونيات بتطبيق القانون.

توظيف المعاقين

وشدد الخراز، على متابعة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة نسب توظيف المعاقين في القطاع الحكومي بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن الشراكة المجتمعية أسفرت عن تخريج دفعتين من أبنائنا وبناتنا المعاقين في قطاع الرعاية الاجتماعية بعد تدريب استمر عاماً بإشراف لجنة مشتركة ضمت العديد من الجهات ذات العلاقة.

وقال إن «ذوي الإعاقة يملكون قدرات كبيرة للتميز والإبداع وحمل المسؤولية بأي موقع يوجدون فيه، لذا فتحنا الأسواق التعاونية أمامهم كمنفذ لتسويق منتجاتهم، مؤكداً السعي الجاد إلى منح المعاقين أولوية الحصول على المشروعات الصغيرة بالتعاون مع الصندوق الوطني لرعاية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

العمل المؤسسي

بدورها، قالت مديرة معهد البناء البشري عواطف السلمان، إن «الشراكة مع وزارة الشؤون ممثلة في قطاع الرعاية الاجتماعية، ومع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة كانت انطلاقاً من الدور الحيوي الذي تؤديه في رعاية أبنائنا وبناتنا ذوي الهمم في المجتمع، واتباعها النهج الوطني المجتمعي والحقوقي الإنساني في تخطيط برامجها ومشاريعها التنموية مؤصلة بذلك مرجعية العمل المؤسسي مساهمة في بناء الدولة في ظل مسيرة النماء والعطاء».

بدوره، ممثل اتحاد مصارف الكويت نقيب الأمين، أكد أن المشاركة في رعاية فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم، محل فخر واعتزاز بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ومعهد البناء البشري لتدريب فئات الرعاية الاجتماعية في الكويت بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة.

من ناحيتها، شكرت ممثلة البنك الأهلي المتحد سحر دشتي معهد البناء البشري والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، لافتة إلى الدور الكبير للبنك الأهلي في حمل الراية لتوظيف ذوي الإعاقة في القطاع المصرفي، إذ أثمرت تلك الشراكة توظيف 9 أشخاص من ذفئة ذوي الاعاقة في مختلف إدارات البنك.

29 متدرباً حصلوا على فرص وظيفية

قالت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، إن «حملة شركاء لتوظيفهم كانت سبباً في توحيد الرؤى وتضافر الجهود لتدريب وتأهيل وتوظيف أبنائنا من ذوي الإعاقة بعد أن خضعوا للبرنامج التدريبي على مدى عام كامل حتى تخرج منهم 29 متدرباً وحصلوا على فرص وظيفية مناسبة في القطاع المصرفي».

وأعربت العوضي عن فخرها بهذه المنظومة المتكاملة من التدريب والعمل الدؤوب من الجهات المشاركة في الحملة، وما قدموه من دعم ورعاية وتدريب حتى جاء اليوم الذي نقطف فيه أولى ثمار التنمية المستدامة، بما يعزز مكانة الكويت على الصعيدين المحلي والدولي ومباركة الأمم المتحدة».