«الكاش» مسيطر على اليابانيين

نشر في 19-11-2019
آخر تحديث 19-11-2019 | 00:00
No Image Caption
أظهر مسح لمعهد أبحاث تابع لبنك اليابان المركزي أن نحو خُمس الأسر اليابانية تستخدم الدفع الإلكتروني للمشتريات الصغيرة، في زيادة مقارنة بالعام الماضي، ومؤشر إلى أن ثقافة اكتناز النقود تتغير.

وفي المسح، الذي نُشر أمس وأُجري بين يونيو ويوليو الماضيين، قال 18.5 في المئة من الأسر إنها تستخدم نظم الدفع الإلكتروني مثل تطبيقات الهواتف الذكية وبطاقات الائتمان في عمليات التسوق التي تنفق خلالها ألف ين (9.17 دولارات) أو أقل، ارتفاعاً من 15.4 في المئة العام الماضي.

وكان المعدل أعلى كثيراً بين الأسر المكونة من فرد واحد - 43 في المئة منهم بالعشرينيات والثلاثينيات - إذ بلغت 35.6 في المئة، مما يشير إلى أن جهود الحكومة لدفع اليابانيين للاستغناء عن نظام الدفع النقدي ربما بدأت تؤتي ثمارها، على الأقل بين الجيل الأصغر سناً.

ورغم نمو المدفوعات الإلكترونية، مازالت عقلية "النقد هو الملك" مسيطرة، إذ أظهر المسح أن 84 في المئة مازالوا يستخدمون العملات الورقية والمعدنية في المشتريات الصغيرة.

وبالنسبة إلى المدفوعات التي تتجاوز عشرة آلاف ين وتصل إلى 50 ألفاً، كشف المسح أن 48.5 في المئة من الأسر تدفع نقداً و3.4 في المئة إلكترونياً.

back to top