ألغت مشغلة المؤشرات «إم إس سي آي» خططها لإدراج أحد الأسهم المتداولة في بورصة هونغ كونغ، الذي ارتفع بقوة هذا العام، ضمن مؤشراتها، في تراجع نادر عن قراراتها، بعدما أبدى بعض المشاركين في السوق تخوفهم بشأن الآفاق الاستثمارية للسهم.

وعلى الفور، هبط سهم «آرت جو هولدنغز» المتداول في بورصة هونغ كونغ أمس بنسبة 98 في المئة عقب القرار، ماحياً نحو 5.7 مليارات دولار من القيمة السوقية قبل تعليق التداول، علماً بأن السهم قد ارتفع بنحو 3800 في المئة هذا العام، ليكون بين الأفضل أداءً في العالم.

Ad

وقالت «إم إس سي آي» في بيان صدر أمس الأول، إنها لن تدرج السهم لديها بعدما أجرت المزيد من التحليلات، وتلقت ردود أفعال من المشاركين في السوق حول القابلية الاستثمارية لـ«آرت جو» المنتجة للرخام.

وتسبب الارتفاع الكبير لسهم «آرت جو» في حيرة وجدال كبيرين بين المشاركين في السوق هذا العام، والذين قال بعضهم إن مكاسبه غير مبررة ويجب تجاهله، ووصفه المستثمر الناشط «ديفيد ويب» في سبتمبر بـ»الفقاعة».

... وآخر يهبط أكثر من 90% بعد تعليقات سلبية من أحد كبار المستثمرين

انخفض سهم صانعة الأثاث الصينية «كاسن إنترناشونال هولدنغز» بأعلى وتيرة، أمس، بين أعضاء مؤشر «هانغ سينغ» في بورصة هونغ كونغ، بعد تعليقات سلبية من أحد كبار المستثمرين.

وخلال تعاملات أمس هبط سهم الشركة بنحو 91 في المئة ليمحو 787 مليون دولار من قيمة الشركة، بعدما قال مؤسس «بلو أوركا كابيتال» للاستثمار النشط سورين أنداهل، في تقرير صدر أمس، إنه بدأ عمليات بيع على المكشوف على أسهم «كاسن».

وأضاف التقرير، أن تحقيقاً مستفيضاً حول الشركة كشف عن خلل مالي بأعمالها، متسائلا عن المصروفات الرأسمالية للشركة والمعاملات التي تم تسجيلها بين الشركة وأفراد عائلة رئيسها، ووصف سهمها بـ»غير قابل للاستثمار ببساطة»، واستثماراتها في كمبوديا بـ»الوهمية».

ورداً على ذلك، قالت «كاسن» في بيان صدر عقب تعليق التداول على سهمها، إن التقرير يحتوي معلومات غير صحيحة ومضللة، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ويعد هذا ثاني سهم يهبط بأكثر من 90 في المئة خلال تعاملات أمس في بورصة هونغ كونغ، بعد سهم «آرت جو» الذي فقد 98 في المئة من قيمته عقب تراجع «إم إس سي آي» عن خططها لإدراجه ضمن مؤشراتها.