تنظيم إنتاج الدراما فتح الباب أمام عودة الشركات القديمة

حضور قوي لـ «العدل» و«الجابري»... وعبدالعاطي

نشر في 24-11-2019
آخر تحديث 24-11-2019 | 00:01
حدثت انفراجة كبيرة في سوق الدراما المصرية، بما ينبئ عن رواج كبير في العملية الإنتاجية، إذ عاد عدد من الشركات الإنتاجية التي توقفت عبر إطار كبير وضعته المجموعة المتحدة المالكة للقنوات الإعلامية وأكبر شركة إنتاج فني في مصر حتى لا تتضخم الأجور والأعمال، للتنسيق بوجود النجوم والصناع، لا في رمضان فقط ولكن على مدار العام كله.
تشهد عملية الإنتاج الدرامي المصرية نوعاً من التنظيم تسببت بعودة شركات الإنتاج القديمة إلى سوق العمل الفني، حيث كانت البداية مع القطب الأكبر في الإنتاج الدرامي المصري وشركة العدل جروب التي لم تنتج أي أعمال العام الماضي، نتيجة المضايقات التي حدثت في السوق الدرامي بشكل كبير والاضطرابات التي حدثت بالقنوات الفضائية، فقرر المنتج التزام الصيام الإنتاجي، حتى انتهت هذه الأزمة هذا العام بشكل جزئي، على أن تحل بشكل كلي في الأعوام المقبلة بعد أن استقرت الشركة على إنتاج 4 مسلسلات كل عام.

واتفق المنتج جمال العدل مع المنتج تامر مرسي رئيس المجموعة المتحدة المالكة لمعظم الفضائيات المصرية على أن ينتج العدل مسلسلين للعرض خلال رمضان على قنوات المتحدة، وخلصت الاتفاقات إلى أن يكون المسلسل الأول هو "النصابين" من بطولة نيللي كريم وآسر ياسين، والمسلسل الثاني هو مسلسل للنجمة يسرا، وفي حالة تعذر ذلك سيكون البديل هو الفنان محمد هنيدي مع الجزء الثاني من "أرض النفاق" الذي قدمه العام قبل الماضي.

وحول هذا الاتفاق، قال المنتج جمال العدل إنها خطوة جيدة للعودة من جديد، وإن ما حدث لم يكن تضييقاً عليهم خلال العام الماضي، ولكن كان لابد من وضع إطار كبير تسير عليه الصناعة حتى لا تغرق ككل وكان لابد من تحجيم الأجور وتكلفة العمل الواحد حتى تستطيع الشركة المنتجة تقديم العمل وتستطيع القناة العارضة الوفاء بمستحقات شركات الإنتاج وهو ما يحدث حاليا.

شركة «الجابري»

وعلى صعيد آخر، عادت شركة "الجابري" للإنتاج لمالكها المنتج أحمد الجابرى مجددا بعد اتفاق تم بينه وبين تامر مرسي مالك المجموعة المتحدة من أجل التعاون في مشروعات درامية خلال الفترة المقبلة، وأثمرت الاتفاقات عن بداية التعاون عبر إنتاج مسلسلين يدفع بهما قريباً على الشاشة، الأول باسم "رحيل زهرة" يكتبه عدد من المؤلفين الشباب ويخرجه حسني صالح، ومن بطولة عمرو عبدالجليل، وحنان مطاوع، ومحمود عبدالمغني، وسميرة عبدالعزير ومحمد رياض، والعمل ينتمي للدراما الصعيدية المكونة من 45 حلقة ويضم أكثر من 100 ممثل. والمسلسل الآخر من المقرر أن يكون بعمل ما يقرب من 40 أغنية من كلمات الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي وتغنيها ياسمين علي.

إنتاج عملين

كما جرى الاتفاق أيضا مع المنتج أحمد عبدالعاطي لإنتاج عملين لتقديمها بعد الشراكة الناجحة في الجزء الثالث من مسلسل "نصيبي وقسمتك" الذي انتهى قبل أيام وحقق مرودا هائلا، كما تم الاتفاق على مسلسل جديد يتم الإعداد له حاليا للوجود في رمضان القادم، ويعلن المنتج تفاصيله خلال أيام قليلة ويعرض خلال رمضان على شاشات قنوات المجموعة المتحدة.

كما تم الاتفاق مع مجموعة فنون مصر للإنتاج الفني والتوزيع على تقديم عمل درامي جديد يتم الاتفاق عليه لتقديمه خلال رمضان القادم، إضافة إلى مسلسل آخر للعرض خارج الموسم الرمضاني، ويأتي ذلك بعد التعاون في عرض مسلسل "قيد عائلي" على شاشة قنوات دي إم سي التابعة للمنتج تامر مرسي خلال الأسابيع الماضية.

مسلسل «فلانتينو»

من جهتها، أبرمت المجموعة المتحدة أول تعاقداتها في الدراما عبر شراكة إنتاجية وشراكة عرض مع شركة "ماغنوم" للمنتجين رامي إمام وهشام تحسين لعرض مسلسل "فلانتينو" للزعيم عادل إمام ودلال عبدالعزيز، ومن المقرر أن يعرض المسلسل على كل قنوات المجموعة المتحدة خلال رمضان القادم.

ومنحت المجموعة المتحدة الفرصة الأكبر لشركة ماغنوم من أجل زيادة الموازنة الكلية للعمل عن كل الشركات والمسلسلات الأخرى، وجرت خلال الأيام الماضية مفاوضات مع المجموعة نفسها وشركة سكوير ميديا من أجل الوجود خلال رمضان القادم بالشراكة، حيث فتحت خطوط اتصالات مع الفنان الكبير يحيى الفخراني لكن كانت هناك عقبة واحدة هي عدم رضا الفنان الكبير عن تخفيض أجره على غرار باقي الفنانين الذي وصلت أجورهم إلى النصف تقريبا وفي حالة الاتفاق سيتم الإعداد للعمل خلال الأسابيع القادمة.

المجموعة المتحدة أبرمت أول تعاقداتها عبر شراكة إنتاجية وعرض مع "ماغنوم"
back to top