7 نصائح ينبغي مراعاتها عند شراء عقار على الخريطة

نشر في 25-11-2019
آخر تحديث 25-11-2019 | 00:00
No Image Caption
حددت شركة «بروبرتي فايندر» 7 نصائح ينبغي على المستثمر العقاري مراعاتها عند شراء عقار على الخريطة، تشمل سمعة المطور، والعائد الاستثماري، إضافة إلى تاريخ الإنجاز، وخطة السداد، فضلا عن موقع العقار ومعرفة السعر المناسب، علاوة على خدمة ما بعد البيع.

وأفادت الشركة، في تقرير حديث، بأن سمعة المطور العقاري والعائد على الاستثمار يعدان من أبرز الاعتبارات التي يجب أن يضعها المستثمر في ذهنه عند شراء عقار على الخريطة.

وأشارت إلى أنه في دبي من السهل جدا معرفة السيرة الذاتية لأي مطور عقاري، حيث إن لدى المستثمر وسائل كثيرة وأدوات متعددة، يمكنه من خلالها التأكد من سمعة المطور وسجله في البناء والتسليم والأسعار، مؤكدة أن العائد الاستثماري في السوق العقاري يعد من العوامل المهمة للمستثمر العقاري، وبينت أنه متغير من مكان إلى آخر، ومن مدينة لأخرى.

وأشار التقرير إلى أن دبي تعد، بحسب إحصاءات حديثة لشركات أبحاث عقارية، من أكثر المدن عائدا على الاستثمار العقاري، مقارنة بالعديد من المدن العالمية، إذ يراوح العائد الاستثماري في دبي بين 8 و10%.

وبين أن مدى قدرة المطور العقاري على تسليم العقار، تبعا للجداول الزمنية التي حددها قبل البدء في عملية البناء، يعد من المحددات المهمة عند اختيار المطور العقاري وشراء وحدة سكنية منه، فكلما ضاقت الفترة الزمنية بين المعلن من قبله وبين تاريخ التسليم، زادت موثوقية المطور، وهو ما يؤخذ في الاعتبار عند شراء عقار على الخريطة.

ولفت التقرير إلى أن خطط السداد المعروضة من المطور، ومدى ملاءمتها للمستثمر العقاري، يعدان أيضا من المحددات عند شراء عقار على الخريطة، حيث لابد من اختيار خطة سداد تتناسب مع الملاءة المالية للمستثمر، وهو ما يوضع في الاعتبار.

وذكر أن من الأمور المهمة الأخرى التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار عند شراء عقار لضمان عائد استثماري جيد، ما يتعلق بموقع العقار المراد الاستثمار فيه، مثل مدى قربه وبعده عن وسط المدينة، فضلا عن قربه وبعده عن المواصلات العامة على سبيل المثال، مشددا على اختيار العقار الذي يتناسب سعره مع ميزانية المستثمر، ومعرفة الخدمات الذي سيقدمها المطور لاحقا في مرحلة ما بعد البيع.

back to top