العراق: تصعيد دموي وتداول أسماء لخلافة عبدالمهدي

نشر في 25-11-2019
آخر تحديث 25-11-2019 | 00:13
شوهد متظاهر مسن خلال الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة في بغداد ، العراق
شوهد متظاهر مسن خلال الاحتجاجات المستمرة المناهضة للحكومة في بغداد ، العراق
تواصل نزيف الدم العراقي مع اشتعال الاحتجاجات ضد الحكومة والطبقة السياسية في العاصمة بغداد والناصرية والبصرة، بسقوط 10 قتلى وعشرات الجرحى في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب ليل السبت- الأحد وأمس.

وتوافد الآلاف على ساحة التظاهر الرئيسية بميدان التحرير، مع استمرار اعتصام المحتجين عند 3 جسور رئيسية تصل وسط بغداد بالمنطقة الخضراء، في حين أفادت تقارير بمقتل 4 محتجين خلال اشتباكات مع الأمن.

وشهدت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار اشتباكات دامية، وأغلق المتظاهرون جميع الجسور الرئيسية، وأضرموا النار في مقر الوقف الشيعي بعد سقوط 3 قتلى برصاص الأمن خلال المواجهات.

واشتعلت الأحداث في البصرة، وقُتِل 3 متظاهرين برصاص الأمن، خلال منعهم من قطع طرق رئيسية باتجاه ميناء أم قصر الاستراتيجي وبعض حقول النفط الكبيرة.

وفي ظل غياب أي أفق لحل سياسي وبروز خلافات حول مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي يمهد لانتخابات مبكرة، تحدثت تقارير عن تداول الكتل السياسية أسماء ٤ مرشحين لخلافة رئيس الوزراء الحالي عادل عبدالمهدي.

وذكرت التقارير أن الكتل لم تتوصل لاتفاق، لكن «الحديث جرى حول علي الشكري، رئيس مستشارين في الرئاسة حالياً، ومحافظ النجف عدنان الزرفي، ومحافظ البصرة أسعد العيداني، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق محمد شياع السوداني».

back to top