قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس، إنها تأمل أن تعمل الولايات المتحدة مع بكين على أساس المساواة والاحترام المتبادل فيما يتعلق بالمفاوضات التجارية الثنائية الجارية.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة قنغ شوانغ، خلال إفادته الصحافية اليومية، ليؤكد موقف بكين القائم بشأن المفاوضات التجارية.

Ad

وأضاف المتحدث أنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن إساءة استخدام مفهوم الأمن القومي وإساءة معاملة الشركات الصينية بعد تصنيفها شركتَي هواوي وزد. تي. آي، العاملتين في مجال التكنولوجيا أنهما تشكلان خطراً على الأمن القومي.

وصوتت لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية الجمعة الماضي بالإجماع على تصنيف الشركتين الصينيتين بأنهما تشكلان خطراً على الأمن القومي، مما يمنع عملاءهما من شركات الاتصالات الأميركية العاملة في المناطق النائية من الاستفادة من صندوق حكومي قيمته 8.5 مليارات دولار لشراء المعدات.

وقالت صحيفة «غلوبال تايمز»، التي تديرها صحيفة «الشعب» اليومية الرسمية التابعة للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، أمس، إن الصين والولايات المتحدة «قريبتان جداً» من إبرام اتفاق «المرحلة 1» التجاري، لتفند بذلك تقارير «سلبية» لوسائل إعلام.

وذكرت «غلوبال تايمز»، التي تدعمها الدولة عبر حسابها في «تويتر»، نقلاً عن خبراء مقربين من الحكومة الصينية، إن بكين مازالت أيضاً ملتزمة بمواصلة المحادثات بشأن «المرحلة 2» أو حتى «المرحلة 3» من اتفاق مع الولايات المتحدة.

وأعلنت الصين أنها ستشدد العقوبات على انتهاكات الملكية الفكرية. وقالت الحكومة إنها ستوسع نطاق ما تعتبره جريمة متعلقة بسرقة الملكية الفكرية.

ويعد هذا من أهم الملفات العالقة في المفاوضات بين واشنطن وبكين، إذ تتمسك الحكومة الأميركية بمطالباتها للصين بوقف إجبار الشركات الأميركية العاملة هناك على نقل التكنولوجيا والأسرار التجارية، إضافة إلى المطالبة بتشديد القوانين المتعلقة بحماية الملكية الفكرية.

وفي الأسبوع الماضي، قال خبراء في التجارة وأشخاص مقربون من البيت الأبيض، إن إتمام اتفاق «المرحلة 1»، الذي كان متوقعاً في نوفمبر، قد يتأخر إلى العام الجديد، إذ تضغط بكين من أجل التراجع عن مزيد من الرسوم الجمركية الواسعة النطاق وترد واشنطن بمطالب من جانبها.

وبحسب مسؤولين من واشنطن وبكين وكذلك مشرعين وخبراء تجارة، يبدو اتفاق «المرحلة 2» التجاري الطموح أقل احتمالاً، إذ يكافح كلا البلدين لإبرام اتفاق أولي.

وكانت التوقعات بشأن اتفاق «المرحلة 1» أكثر تعقيداً الأسبوع الماضي عندما وافق الكونغرس الأميركي على تشريع لدعم المحتجين في هونغ كونغ، وذلك رغم أن إتمام انتخابات المجالس المحلية في المنطقة الخاضعة لسيطرة الصين يوم الأحد دون اضطرابات كبيرة قد يقدم دعماً.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين يوم السبت إنه مازال من الممكن التوصل إلى اتفاق تجارة أولي مع الصين بنهاية العام.