وافق المجلس البلدي على طلب معهد الكويت للأبحاث العلمية السماح لهم بإقامة مبان بحثية علمية وتعليمية ضمن موقع منتزه الحدائق النموذجية بالواجهة البحرية في منطقة الشعب البحري.

وأقر المجلس، في جلسته أمس برئاسة نائب رئيس البلدي عبدالله المحري، تخصيص مساحة محددة مؤقتة في الشمال والجنوب ضمن المناطق المخصصة في فترة التخييم فقط لأصحاب المشاريع الصغيرة، وذلك تشجيعا للشباب.

Ad

كما وافق المجلس على تغيير مسميات بعض الأنشطة التجارية المذكورة بقرار المجلس البلدي الخاص بمنتزه السالمية (البوليفارد) لتتوافق مع مسميات الأنشطة لدى وزارة التجارة والصناعة، وإضافة أنشطة تجارية، بما لا يتعدى الـ 10% المسموح بها.

واعتمد طلب شركة المشروعات السياحية بشأن تطوير نادي رأس الأرض بتثبيت نسبة البناء لـ 30% من مساحة القسيمة الكلية، وأن تكون نسبة الاستعمالات التجارية ضمن المشروع 5%، مع تعديل حدود الموقع والمساحة الكلية للنادي من 35750 إلى 35265 مترا مربعا.

ووافق المجلس على التصديق على محاضر اجتماعات (5 و6 و7) لعام 2019 لدور الانعقاد الـ 12 للفصل التشريعي الـ 12 للمجلس البلدي، في حين استخدم المادة 25 بإحالة رفض الوزير على اقتراح زيادة نسبة البناء بالقسائم في منطقة أبوفطيرة الحرفية في السرداب من 80 الى 100 في المئة الى مجلس الوزراء.

وأجّل المجلس فتح باب النقاش في ملف تعاقدات النظافة لحين تزويد المجلس بتقرير عن مستوى النظافة ونسخة من العقود.

وحول تأخر الردود من الجهاز التنفيذي على مقترحات الأعضاء، قالت ممثلة المدير العام للبلدية، م. عزيزة الملا، إننا لا نتجاهل الرد على أعضاء «البلدي»، ونحترم كل ما يرد لنا، مشيرة إلى أن عدد الاقتراحات التي وصلت الينا 444 اقتراحا، تم الرد على 280 منها، واستقبلنا 265 سؤالا تم الرد على 110 منها، وعدد الشكاوى 44 شكوى وتم الرد على 26 منها.

وأكدت أن وزير البلدية والمدير العام طلبا إيجاد آلية سريعة لحل مشكلة الردود المتأخرة بين الجهاز التنفيذي والبلدي.

مخيمات الجمعيات

وحول الكتاب المقدم من مشعل الحمضان بشأن إقامة خيام للجمعيات التعاونية من دون ترخيص تم حفظ الكتاب، حيث قال العضو حمد المدلج إن خيام الجمعيات التعاونية لا تنطبق عليها لائحة المعارض، وهي تندرج تحت لائحة إشغالات الطرق.

ورد العضو مشعل الحمضان قائلا: هناك ابتزاز في هذا الموضوع، متسائلا: لماذا لا يطبّق القانون على جميع الجمعيات التعاونية.

وأعاد المجلس إلى اللجان المعاملات الموجودة، التي مضى عليها أكثر من 60 يوما، كما أعاد إلى اللجنة القانونية والمالية مشروع لائحة النظافة العامة ونقل النفايات ودراسة مبدئية لوضع تصور للائحة المجلس البلدي ومشروع لائحة إشغالات الطرق العامة والميادين والأرصفة والساحات العامة.

كاميرات مراقبة

ووافق ايضاً على الاقتراح بشأن تعديل نص المادة 39 من قانون البلدية الجديد، ومشروع القرار الوزاري بشأن لائحة تنظيم الجنائز ونقل الموتى والدفن والإشراف على المقابر، في ضوء أحكام القانون رقم 33 السنة 2016 بشأن بلدية الكويت ولائحته التنفيذية، واقتراح إلزام شركات التنظيف بوضع كاميرات مراقبة وتسجيل عملية رفع القمامة.

وبالتزامن مع جلسة البلدي، أقامت الأمانة العامة للمجلس، بالتعاون مع جمعية القلب، حملة توعية صحية تحت شعار "صحتك تهمنا"، للاكتشاف المبكر لأمراض القلب، وفحص صحة القلب ونسبة الكوليسترول والسكر في الدم، وقياس ضغط الدم.

تذمّر بشأن غياب المنسحبين

عبّر عدد من الأعضاء المنسحبين في إحدى الجلسات السابقة عن تذمّرهم من تسجيلهم غيابا من دون عذر، حيث أكدوا أن رفع الجلسة وتسجيل عدد من الأعضاء غياب يعتبر خطأ إجرائيا.

في حين بيّن مدير الإدارة القانونية، رجعان الغريب، أن رئيس الجلسة كان محقا في رفع الجلسة لعدم وجود نصاب، وتم استكمالها في الجلسة التي تليها.