أكدت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر، أهمية معالجة مياه الصرف الصناعية واعادة استخدامها بما يساهم في حماية البيئة، مشيرة إلى أن المعهد يولي اهتماما بالغا للابحاث المتعلقة بهذا الجانب.

وقالت السيد عمر، في كلمة خلال حضورها ورشة العمل الإقليمية «اعادة استخدام الصرف الصناعي في الكويت - الفرص والتحديات» التي نظمها معهد الابحاث، أمس، إن الهدف من تنظيم ورشة العمل هذه تجهيز منصة شراكة في مجال إدارة مياه الصرف الصناعي، وإعادة استخدامها الاستخدام الأمثل محلياً.

Ad

وأضافت أن مياه الصرف الصناعي تحتوي على مجموعة من الشوائب والملوثات الفيزيائية، والكيميائية، والعضوية، والبيولوجية، وتسبب هذه الملوثات مشاكل صحية وبيئية، مما يحتّم استخدام أحدث التقنيات لمعالجة مياه الصرف الصناعي، والاستفادة من مخرجات هذه المعالجة.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه في المعهد د. محمد الراشد أهمية مياه الصرف الصناعي المتزايدة مع كثرة الاستهلاك بخلاف بقية الموارد المائية، لافتا إلى أن الورشة تأتي لتبادل الخبرات بين الباحثين في مجال إدارة مياه الصرف الصناعي، وتطبيق أحدث تقنيات المعالجة وتوسيع قاعدة إعادة الاستخدام.