كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن إجراء أول عملية جراحية كاملة لزراعة القلب في الكويت، وذلك أمس الأول في مركز سلمان الدبوس لأمراض القلب في مستشفى العدان، لمريض في العقد الثاني من عمره، كان يعاني فشلاً وقصوراً شديداً في وظائف القلب، وفي مراحل متقدمة من المرض.

وقال الصباح، في بيان أمس، إن حالة المريض استدعت وضع أجهزة الدعم الدوري الصناعي للمحافظة على حياته، وقد تم نقل القلب من سيدة متوفاة، في العقد الرابع من عمرها، إذ تم التبرع بأعضائها (القلب والكبد والكليتين)، وبذلك تكون قد أنقذت حياة أربعة مرضى في مقتبل أعمارهم كانوا يعانون الفشل المتقدم في تلك الأعضاء.

Ad

وأشار إلى أن عملية زراعة القلب قام بها فريق متخصص في جراحة القلب، لافتا إلى أن نجاح هذه العملية يأتي تتويجاً لجهود من التخطيط والتجهيز للعمل على برنامج زراعة القلب، وقد عملت وزارة الصحة بتعاون بين عدة قطاعات من أجل ضمان امتلاك الخبرات الجراحية والعلاجية المتطورة اللازمة لدعم برنامج كامل لزراعة الأعضاء.

وذكر الصباح، أن ما تم تحقيقه يعد خطوة مهمة نحو التوفير والارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في الكويت، داعياً إلى زيادة الوعي لدى الجمهور الكريم، حول أهمية التبرع بالأعضاء، لما لها من دور في إنقاذ الأرواح.

من جهته، كشف وكيل وزارة الصــحة د. مصطفى رضا عن قرب تدشين عدد من البرامج الصحية المهمة في الوزارة، ومن بينها برنامج زراعة البنكرياس والرئتين. وقال رضا، في تصريح لـ «الجريدة»، إن العمل يجري على قدم وساق لإدخال هذه البرامج لخدمة المرضى الكويتيين.

تحصيل إلكتروني

في مجال آخر، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة،

د. عبدالله البدر، تدشين خدمة الدفع الإلكتروني لتحصيل رسوم وثائق الممارسات الخاصة بالأجهزة والمعدات الطبية واللوازم المخبرية في إدارة الهندسة الطبية اعتبارا من الأول من ديسمبر المقبل، مشيدا بجهود مديرة إدارة الهندسة الطبية المهندسة فرح دشتي، والعاملين معها، لإدخال هذا النظام الإلكتروني في الإدارة.

وذكر د. البدر أنه سيتم تحصيل مبالغ الرسوم من خلال الموقع الرسمي لـ»الصحة»، وإيقاف نظام الطوابع، والعمل فقط بنظام الدفع الإلكتروني.

وأشار إلى أن الحصول على مستندات جميع الممارسات المطروحة بالإدارة للأجهزة الطبية واللوازم المخبرية يتم من خلال تحميل المستندات بالموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.

ولفت إلى أن هذه الخدمة تتيح للشركات المسجلة لدى «الصحة»، عبر إدارة الهندسة الطبية، شراء الكراسات المعلن عنها في الموقع الإلكتروني والجريدة الرسمية (الكويت اليوم)، دون الذهاب إلى الإدارة، بشرط أن تكون الشركة أو المؤسسة مسجلة لدى الوزارة، ممثلة بإدارة الهندسة الطبية- سجل الموردين، للعام الحالي.

وبيَّن أنه يسمح فقط للشركات المسجلة لدى قطاع الأدوية والتجهيزات الطبية خوض الممارسات المعلن عنها، مشيرا إلى أنه سيتم رفض أي عرض مقدم من الشركات غير المسجلة.

وكشف د. البدر عن إدخال النظام الآلي الإلكتروني قريبا في إدارة المستودعات الطبية، ضمن خطة الوزارة في دخول الحكومة الإلكترونية.