«أرامكو» تبحث فرص الطرح الأولي مع مسؤولي «أبوظبي للاستثمار»

«سامبا كابيتال»: اكتتاب الأفراد 5.8 مليارات دولار

نشر في 27-11-2019
آخر تحديث 27-11-2019 | 00:00
No Image Caption
قالت مصادر مطلعة، إن مسؤولي شركة أرامكو السعودية التنفيذيين التقوا مع مسؤولين من جهاز أبوظبي للاستثمار، لبحث فرص الاستثمار في بيع أسهم «أرامكو» الذي قد تصل قيمته إلى 25.6 مليار دولار.

وتبذل «أرامكو» جهودا لجذب مستثمر رئيسي كبير لطرحها العام الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم. وخاطبت «أرامكو» كذلك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت و«جي آي سي» السنغافورية.

وكان الاجتماع بين مسؤولي «أرامكو» وجهاز أبوظبي للاستثمار، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، منفصلا عن جولة ترويجية للمستثمرين في أبوظبي، المحطة الثانية في مسعى «أرامكو» ومستشاريها التسويقيين بالخليج.

وأحجم متحدث باسم «أبوظبي للاستثمار» عن التعليق. وقالت «أرامكو» إنها لا تعلق على الاجتماعات مع مستثمرين محددين.

وقال «كابيتال إيكونوميكس» التي مقرها لندن في مذكرة: «علا نجم أرامكو هذا الشهر، لكن هناك مؤشرات على أن الإقبال على شراء الأسهم لن يكون على الأرجح بالضخامة التي كانت تتوقعها المملكة». «ويبدو أن خطط أن يُتبع هذا البيع بإدراج دولي لاحق قد فقدت زخمها». وألغت «أرامكو» أيضا جولات ترويجية خارج الخليج بسبب قلة اهتمام مؤسسات الاستثمار الأجنبية.

ولم يُبد بعض المستثمرين، الذين حضروا جولة «أرامكو» الترويجية في أبوظبي، موقفا حاسما إزاء الاستثمار في أسهم الشركة.

وقال مدير أحد الصناديق بعد الجولة الترويجية، إن وزن «أرامكو» مستقبلا على المؤشرات القياسية في المنطقة يعد سببا مقنعا بالنسبة لمديري الصناديق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاستثمار في السهم.

لكن مدير صندوق آخر رأى أن عائد توزيعات أرباح «أرامكو» البالغ 4.4 في المئة عند سقف التقييم يعد أقل جاذبية مقارنة بشركات نفط أخرى.

وبحسب بيانات رفينيتيف، يبلغ عائد توزيعات أرباح شركة شل 6.48 في المئة.

وتخطط «أرامكو» في هذه الصفقة لبيع 1.5 في المئة من الشركة، مقدرة قيمتها بما بين 1.6 و1.7 تريليون دولار، وحددت مستوى أساسيا للتوزيعات عند 75 مليار دولار لخمسة أعوام.

وقال مستشار مجموعة من كبار المستثمرين في أبوظبي: «مازال نهجنا هو الترقب في أكبر طرح عام أولي في التاريخ، من حيث كيف سيكون الأداء، ومن سيصنع السوق».

على صعيد متصل، بلغ اكتتاب المستثمرين الأفراد في الطرح العام الأولي لـ «أرامكو» 21.77 مليار ريال سعودي (5.8 مليارات دولار)، وفقا لمدير الاكتتاب سامبا كابيتال.

وأوضحت «سامبا كابيتال» في بيان، أن شريحة المستثمرين الأفراد غطت 680 مليونا و254 ألفا و540 سهما حتى الآن.

وأضافت أن آخر يوم لتلقي طلبات اكتتاب الأفراد هو 28 نوفمبر الجاري. وأطلقت «أرامكو» الطرح الأولي في الثالث من نوفمبر.

وقال عملاق النفط، إنه يخطط لبيع 1.5 في المئة من الشركة بما يعادل نحو ثلاثة مليارات سهم، بسعر استرشادي في نطاق 30 إلى 32 ريالا، مما يقدر قيمة الطرح الأولي بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) والقيمة السوقية المحتملة للشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار. (رويترز)

back to top