ورشة «النفايات» في «البلدي»: وضع GPS لسيارات النظافة

البغلي: تعديلات على لائحة النظافة

نشر في 28-11-2019
آخر تحديث 28-11-2019 | 00:00
جانب من ورشة عمل لائحة النفايات
جانب من ورشة عمل لائحة النفايات
أكدت رئيسة لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي مها البغلي أنه تم استكمال الورشة المشتركة بين لجنتي شؤون البيئة والقانونية والمالية، الخاصة بمناقشة لائحة النظافة العامة ونقل النفايات.

وقالت البغلي، في تصريح صحافي، إن الورشة اوصت بلدية الكويت بأن تقوم بمتابعة ووضع نظام GPS لجميع سيارات النظافة، سواء في العقود التي تبرمها البلدية أو العقود الخاصة في الاستثماري والتجاري وعقود الجهات الاخرى، المستشفيات وغيرها، بحيث تكون هناك متابعة ورقابة على جميع عقود النظافة، سواء تابعة للبلدية أو لا.

وأضافت ان الورشة درست تعديلات هذه اللائحة ووضع معايير لتحسين وضع النظافة وتطوير نظم وإدارة نقل النفايات الصلبة وشبه الصلبة والنفايات الإنشائية، إضافة الى امكانية ضم النفايات الأخرى إلى اللائحة، مثل النفايات الالكترونية وغيرها من التي لا تشملها اللائحة.

وأشارت إلى أن جميع الجهات المعنية "الهيئة العامة للبيئة، المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، جامعة تقنية المعلومات، المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بعض مصانع إعادة تدوير النفايات"، حضرت الورشة وخرجت بتوصيات، أهمها تعديل اللائحة بحيث تكون لائحة النظافة العامة ونقل نفايات البلدية الصلبة والمخلفات الإنشائية تحديدا، كما يتم إجراء تعديل في المادة الأولى للفقرة "أ"، وهي النفايات غير المضرة إلى أن تكون نفايات خطيرة.

وأوضحت البغلي أن الورشة أوصت بالرجوع إلى قانون حماية البيئة فيما يتعلق بالتعاريف الموجودة باللائحة، وان تتوافق مع تعاريف حماية البيئة، مؤكدة أنه تم التوصية فيما يخص السيارات المعروضة للبيع ووقوفها، بأن تتم إزالتها دون فترة إنذار.

ولفتت الى أنه تمت الاشارة الى المادة الرابعة من قانون البيئة فيما يخص الصحة العامة لعمال النظافة وناقلي النفايات، كما تمت التوصية بإضافة مادة في الفصل الثالث من اللائحة تنظم عملية الفرز من خلال المصدر الى مكان إعادة التدوير.

back to top