دعوات لترامب للمثول أمام «تحقيق العزل» في 4 ديسمبر

بلومبورغ: نحتاج إلى زيادة عدد المهاجرين بدلاً من تقليصه

نشر في 28-11-2019
آخر تحديث 28-11-2019 | 00:05
ترامب وميلانيا مع الديك «باتر» بعد العفو عنه أمس الأول (اي بي ايه)
ترامب وميلانيا مع الديك «باتر» بعد العفو عنه أمس الأول (اي بي ايه)
مع دخول تحقيق العزل الجاري بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرحلة جديدة، حضّت اللجنة القضائيّة التابعة لمجلس النوّاب، الرئيس ترامب أو محاميه على "المشاركة" في 4 ديسمبر المقبل، بجلسة استماعٍ ستكون بمنزلة افتتاح لمرحلة جديدة من التحقيق في قضيّة عزل الرئيس.

وترامب ليس ملزما بحضور الجلسة، لكن الخطوة تسمح له ولفريقه القانوني بالاطلاع على إجراءات المساءلة في "الكونغرس"، التي وصفها هو وجمهوريون آخرون بأنها غير منصفة لأسباب منها أن البيت الأبيض لم يتمكن من استدعاء الشهود أو استجوابهم.

واستجوب المشرّعون في مجلس النوّاب الذي يُسيطر عليه الديمقراطيّون، بشكل علنيّ خلال الأسبوعين الأخيرين، عددًا من الشهود، بينهم مسؤولون في البيت الأبيض ودبلوماسيّون، بشأن مزاعم بأنّ ترامب أساء استغلال سلطته عبر الضّغط على أوكرانيا لبدء تحقيقات من شأنها أن تصبّ في مصلحته سياسيّا.

وقال النائب الديمقراطي جيري نادلر، في رسالة وجّهها إلى ترامب: "أكتب إليكُم لمعرفة ما إذا كنتم أنتم، أو محاموكم، تنوون حضور الجلسة. ويجوز لمحامي الرئيس استجواب أيّ شاهد يتمّ استدعاؤه، بموجب القواعد الإجرائيّة".

وأضاف نادلر الذي يرأس اللجنة المسؤولة عن صياغة الاتّهامات المحتملة التي قد تُوَجّه إلى الرئيس "إذا كنتم تنوون المشاركة في الجلسة، نرجوكم أن تُعلمونا

بذلك في أسرع وقت ممكن، وقبل الأوّل من ديسمبر".

ويُواجه ترامب اتّهامات بربط المساعدات العسكريّة الأميركيّة لأوكرانيا بموافقة نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي على فتح تحقيق في ملفّ نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن وابنه هانتر، الذي شغل منصبًا في مجلس إدارة شركة "بوريسما" للطاقة مدّة خمس سنوات.

ونفى ترامب في مقابلة أمس الأول، مع بيل أورايلي مذيع "فوكس نيوز" السابق أن يكون قد وجه محاميه الشخصي رودي جولياني، الذي ضغط على أوكرانيا للشروع في التحقيقات، بأن يتصرف نيابة عنه سعيا للحصول على مساعدة أوكرانيا في تشويه سمعة بايدن والإضرار به.

ولاحقاً، كتب ترامب في تغريدة، "أنا أحارب من أجل الرؤساء المقبلين وموقع الرئاسة". وأضاف: "ما حصل معي يجب ألا يحصل أبدا مع أي رئيس آخر".

وأعرب ترامب عن رغبته في أن يدلي وزير الخارجية مايك بومبيو وكبير موظفي البيت الأبيض بالوكالة، ميك ميلفايني، ووزير الطاقة ريك بيري بشهادات "في تحقيقات خدعة العزل المزيفة".

وفي حين أنه لا يكفّ عن التنديد بتدبير العزل بحقه، ووصفه بأنه "خدعة" يقوم بها معارضوه، تطرق الرئيس إلى الموضوع بحسّ فكاهي نادر بعد الظهر، أثناء صفحه عن ديكين روميين في حدائق البيت الأبيض، حسب التقليد السنوي.

وقال الرئيس إن هذين الديكين اللذين أُطلق عليهما اسمي "بريد" (خبز) و"باتر" (زبدة)، "تلقيا أوامر للمثول في الطابق السفلي لدى آدم شيف الخميس"، اليوم الذي يتشارك الأميركيون مع عائلاتهم وأصدقائهم ديوكا رومية مشوية، في إشارة ساخرة إلى رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذي أجرى التحقيق بشأن عزل ترامب في "الكونغرس".

الى ذلك، قال المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية 2020 الملياردير مايكل بلومبرغ، إن الولايات المتحدة تحتاج إلى زيادة عدد المهاجرين في أراضيها بشكل ملموس بدلا من تقليصه.

وذكر بلومبرغ، أمس الأول بمدينة فينيكس بولاية أريزونا، في اليوم الثاني من الحملة التي أطلقها من أجل الترشح في الانتخابات المقبلة عن الحزب الديمقراطي: "نحتاج إلى أن يتولى المهاجرون جميع الوظائف التي تحتاج إليها الدولة، بغية تحسين ثقافتنا ومطبخنا وديننا وحوارنا، وبالتأكيد تحسين اقتصادنا".

وشن الملياردير الذي يحتل المرتبة التاسعة في قائمة أغنى أثرياء العالم، حسب مجلة "فوربس"، هجوما حادا على سياسات ترامب تجاه الهجرة، واصفا أساليب فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم عند الحدود بأنها "عار".

back to top